صحافة

صحيفة "الشرق الأوسط": واشنطن تحشد حلفاءها في سوريا ضد روسـيا

الأربعاء, 2 مارس - 2022

الطريق 


كشفت تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن الولايات المتحدة الأمريكية حشدت حلفاءها في سوريا ضد روسيا، وعللت ذلك بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن واشنطن شرعت في خطتها لاستضافة مبعوثي الدول الحليفة في الملف السوري غداً، مشيرةً إلى أن واشنطن بدأت بحشد حلفائها ضد روسيا على خلفية الحرب الأوكرانية والتصعيد العسكري. 

ومن المقرر أن يستضيف مسؤول الملف السوري في الخارجية الأمريكية إيثان غولدريش مبعوثي دول أوروبية وعربية عدة والاتحاد الأوروبي. 

وأشارت إلى أن المبعوثين سيقومون لاحقاً بعقد جلسة تشاورية لضبط الإيقاع وبحث الوضع الميداني في سوريا، ومواقف الدول العربية التطبيعية وتأثيرات الحرب الأوكرانية على ذلك. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر غربي لم تسمه، بأن واشنطن حرصت على دعوة أنقرة إلى الاجتماع في ثاني خطوة من نوعها في إطار مساعٍ أميركية لجلب أنقرة من التطابق مع الموقف الروسي، وتخفيف حدة التوتر بسبب دعم واشنطن لقوات مليشيا "قسد"، وانخراط أنقرة مع موسكو وطهران في مسار آستانا. 

وقال المسؤول: إن "الحرب الأوكرانية أظهرت مدى اعتماد روسيا عسكرياً على قاعدة حميميم في استراتيجيتها بالعالم". 

وأضاف أن اجتماع واشنطن سيتناول مستقبل التنسيق العسكري بين روسيا وإسرائيل في سوريا، ومستقبل اتفاق منع الصدام بين روسيا وأميركا شرق سوريا، وما إذا ستقوم إيران بملء الفراغ العسكري الذي يمكن أن تتركه روسيا في سوريا.