صحافة

ثلاث رسائل للمناورات الروسية على حدود منطقة نبع السلام

الخميس, 4 نوفمبر - 2021
المناورات الأخيرة تمثل استثماراً روسياً لحالة التراجع الأمريكي
المناورات الأخيرة تمثل استثماراً روسياً لحالة التراجع الأمريكي

الطريق 


تطرق مركز جسور للدراسات إلى الرسائل التي حملتها المناورات العسكرية الروسية التي أقيمت على حدود منطقة نبع السلام شمالي الرقة والحسكة.

واعتبر المركز أن المناورات الأخيرة تمثل استثماراً روسياً لحالة التراجع الأمريكي عن دعم مليشيا "قسد" في مواجهات لا تتعلق بمكافحة الإرهاب، حيث تقدم روسيا نفسها كحليف بديل لمليشيا "قسد" قادر على الوساطة بينهما وبين الجانب التركي، بهدف تقليل احتمالة الخسائر التي تتخوفها "قسد" من العمليات العسكرية التي تهدد بها تركيا، وهذا ثمنه مكتسبات أكبر للنظام داخل مناطق "قسد" ومكتسبات اقتصادية إضافية من مناطق "قسد" لمناطق سيطرة النظام.

كما تحمل هذه المناورات رسائل للجانب التركي ضرورة التنسيق العسكري والأمني إلى جانب التنسيق السياسي بالمفاوضات الصعبة المستمرة بين الجانبين، ومن هنا جاءت الدورية الروسية التركية المشتركة في عين العرب بالتزامن مع هذه المناورات.

وفي هذا الصدد لم تستبعد الدراسة أن تخدم المناورات الروسية حالة الضبط التي تمارسها روسيا للحد من النفوذ الإيراني المتزايد في مختلف المناطق، وهذا ما يصب في مصلحة روسيا في شمال شرق سورية، كما أنها ضمانات إضافية أمام "قسد" ورسائل تطمين إقليمية ودولية.