دولي

دفع بلاده لغزو العراق...كولن باول يفارق الحياة إثر إصابته بكورونا

الاثنين, 18 أكتوبر - 2021

الطريق


نعت وسائل إعلام أمريكية، وزير الخارجية الأسبق كولن باول، عن عمر يناهز 84 عاماً، إثر معاناته من مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

وقالت عائلة باول: "توفي الجنرال كولين باول، وزير الخارجية الأمركية الأسبق ورئيس هيئة الأركان المشتركة (الأسبق)، بسبب مضاعفات مرض كوفيد 19"، وأشارت إلى أنه "قد تم تطعيمه بالكامل".

وباول هو أول وزير خارجية أمركي أسود، ولعب دوراً بارزاً مع العديد من الإدارات الجمهورية في تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية في السنوات الأخيرة من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين، لكن "وصمة عار" لاحقت حياته السياسية منذ التثبت أن التقارير حول امتلاك العراق أسلحة دمار شامل، والتي سوّق لها لتشكيل تحالف دولي لغزو العراق عام 2003، كانت كاذبة.

وصف باول ما قاله في جلسة مجلس الامن الدولي التي حثّ خلالها دول العالم لتأييد غزو العراق، بأنه "هفوة"، لكن الوقائع اللاحقة كشفت أن إفادة باول عن إمتلاك العراق أسلحة كيميائية لم تكن خاطئة بل كاذبة، وفيها اختلاق لأدلة وتجاهلٌ للتحذيرات الدولية والفرنسية خصوصا.

وُلد بأول في نيويورك عام 1937، لوالدين مهاجرين من جامايكا. وكان جندياً شارك في حرب فيتنام، وأصبح مستشاراً للأمن القومي خلال رئاسة رونالد ريغان، وأصغر أمريكي من ذوي البشرة السوداء رئيساً لهيئة الأركان المشتركة في عهد الرئيس جورج بوش الأب، ثم وزيراً للخارجية في عهد جورج دبليو بوش.