دولي

بعد توقيف ناقلة..هكذا باعت أمريكا النفط الإيراني

الثلاثاء, 1 يونيو - 2021
ناقلة نفط إيرانية-تويتر
ناقلة نفط إيرانية-تويتر

الطريق


كشفت وكالة "أسوشيتد برس" عن قيام الولايات المتحدة ببيع نحو مليوني برميل من النفط الإيراني الذي تم ضبطه أثناء توقيف ناقلة نفط بالقرب من سواحل الفجيرة الإماراتية في شباط الماضي.

وتمت مصادرة النفط على أساس القوانين الأميركية، إذ اعتبرت واشنطن أن الحرس الثوري الإيراني المصنف ك"منظمة إرهابية" في الولايات المتحدة، حاول بيع النفط للصين.

وأكدت الحكومة الأميركية أن ناقلة "أكيلياس" اليونانية وصلت إلى هيوستن في تكساس، حيث قامت ببيع مليوني برميل من النفط منه بمئة مليون دولار، بحسب وثائق حصلت عليها الوكالة.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أنه تم تسجيل وصول شحنة حجمها 1.033 مليون برميل من النفط الخام الإيراني إلى الشواطئ الأميركية في آذار/مارس، وتم تسجيل الشحنة في بيانات إدارة معلومات الطاقة، الصادرة في أواخر الأسبوع الماضي، والتي تغطي الشهر الذي أعقب مصادرة السلطات الأميركية ناقلة النفط أكيلياس التي كانت ترفع علم ليبيريا.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي: "لا نمتلك أي تفاصيل بشأن هذا الموضوع، وإيران لم تصدّر نفطاً للولايات المتحدة منذ عهد الرئيس السابق بيل كلينتون بسبب القوانين التي وضعت حينها، قد يكون موضوعاً آخر، أنا لا أعلم حاليا تفاصيله، ولا يمكنني أن أتحدث عنه".

وقالت واشنطن أن النفط الخام الموجود على سفينة "أكيلياس" تمّ تصديره سراً من قبل طهران لتجنب العقوبات التجارية الأميركية. وترسو "أكيلياس" المعروفة باسم "ناقلة النفط الخام الكبيرة جداً" على بعد نحو 100 كيلومتر قبالة ساحل تكساس بالقرب من هيوستن.

وأمرت وزارة العدل الأميركية السفينة بالإبحار إلى الولايات المتحدة، قبل أن يخلف بايدن الرئيس السابق دونالد ترامب في 20 كانون الثاني/يناير.