دولي

الرئيس الإسرائيلي: مستعدون لهدنة إنسانية غ..زة مقابل إطلاق سراح المحتجزين

الثلاثاء, 19 ديسمبر - 2023

الطريق 


أعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أن تل أبيب مستعدة لهدنة إنسانية أخرى في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح المحتجزين.

جاء ذلك خلال لقائه في مقر إقامته الرسمي بتل أبيب، السفراء العاملين في إسرائيل والموظفين الدبلوماسيين الذين يمثلون أكثر من 80 دولة حول العالم، بحسب ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقال هرتسوغ إن "إسرائيل مستعدة لعقد هدنة إنسانية أخرى، وتقديم مساعدات إنسانية إضافية، من أجل السماح بإطلاق سراح المختطفين".


وأوضح أن المسؤولية الكاملة عن موافقة على صفقة لتبادل الأسرى، تقع على عاتق رئيس حركة "حماس" بقطاع غزة يحيى السنوار وقيادة الحركة".


وزعم: "نحن لا نقاتل سكان غزة، وهم ليسوا أعداءنا، بل نحن نقاتل حماس، وهم العدو".

ولفت إلى أن هناك عشرات الحالات الإنسانية ضمن مجموعة المختطفين المحتجزين في غزة

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد كشفت أمس أن مفاوضات تجري بين الوسيطين المصري والقطري مع إسرائيل في محاولة للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وأمس الاثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال مؤتمر صحفي، إن نحو 129 محتجزاً ما زالوا بقطاع غزة.

ووفق إحصاءات إسرائيلية أسرت "حماس" نحو 239 شخصاً خلال هجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلفت حتى اليوم 19 ألفاً و667 قتيلاً و52 ألفاً و586 جريحاً، وفق وزارة الصحة بغزة، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.