الشأن التركي

محليات

تركيا تعكف على طرح عملة رقمية

الأحد, 30 مايو - 2021
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الطريق


كشف رئيس جمعية المعلوماتية التركية، رحمي آقتبه، عن أن خبراء من البنك المركزي وهيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية "توبيتاك"، يعملون على إطلاق عملة رقمية رسمية، تستند في قيمتها إلى عملة البلاد.

وقال في تصريح لوكالة "الأناضول" التركية، إن إصدار عملة رقمية تستند إلى الليرة التركية وتمتلك مقابلا ماديا ملموسا مع إمكانية تداولها في أسواق المال العادية، "أمر مهم جدا لتطوير الاقتصاد الرقمي التركي".

وأضاف أنه تم إعداد لائحة بشأن التعامل مع العملات المشفرة في تركيا خلال شهر نيسان الماضي، وإن البرنامج الرئاسي السنوي لعام 2020، الذي نُشر في الجريدة الرسمية، تضمن مشروع النقد الرقمي وتطوير عملة رقمية رسمية بإشراف البنك المركزي التركي.

وبيّن أن الخبراء يعملون أيضا على إنشاء نظام تحويل جديد للعملات الرقمية التي تستند إلى أساس مادي ملموس، مبينا أن نظام التحويل الجاري العمل عليه، يحمل اسم "بيكا"، حيث يتيح للعملات التي تمتلك مقابلا ماديا من استخدام تقنيات التحويل، ويمكّن المستخدمين من التحقق من صحة التحويل، كما يوفر لسلطات التنظيم المالي مراقبة التعاملات المالية.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" بداية الشهر الجاري، إن تركيا أصدرت مرسوما رئاسيا بشأن العملات الرقميّة المشفّرة، حيث أضاف المرسوم عمليات تبادل العملات المشفرة إلى قائمة الشركات التي تمارس تمويل الإرهاب وغسيل الأموال في تركيا.