الشأن التركي

الرئيس التركي يتوجه إلى قطر

الاثنين, 4 ديسمبر - 2023

الطريق


غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسطنبول متوجها إلى قطر، للمشاركة في الاجتماع التاسع للجنة الإستراتيجية العليا المقرر عقده بين البلدين.

وانطلقت الطائرة التي تقل الرئيس أردوغان من مطار أتاتورك، ظهر الاثنين، متجهة إلى قطر، وفق وكالة "الأناضول'".

ويرافق الرئيس التركي، عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية هاكان فيدان، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك، والدفاع يشار غولر، والصناعة والتكنولوجيا فاتح كاجر، والتجارة عمر بولات، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون.

وأفادت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية، في بيان، الإثنين، أن الرئيس أردوغان سيقوم بزيارة رسمية إلى قطر يومي 4 و5 ديسمبر.

ولفت البيان إلى أن اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا سيعقد اليوم في الدوحة برئاسة الرئيس أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم.

وسيتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات التركية القطرية بكافة جوانبها ومناقشة سبل تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ومن المنتظر أن يتم خلال المباحثات مع قطر الشريك الاستراتيجي لتركيا، تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية في مقدمتها الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي إطار الزيارة، سيحضر الرئيس أردوغان أيضًا القمة الرابعة والأربعين لمجلس التعاون الخليجي، التي ستعقد غدًا، بدعوة من أمير قطر، بصفته رئيسا للدورة الحالية لمجلس التعاون.