الشأن السوري

دولي

بذكرى كيماوي خان شيخون..أمريكا تجدد دعوتها لمحاسبة نظام الأسد

الاثنين, 5 أبريل - 2021
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الطريق 

جددت وزارة الخارجية الأمريكية، دعوتها لمحاسبة نظام الأسد على الجرائم في سوريا، في ذكرى الهجمات الكيميائية على خان شيخون بريف إدلب ومدينة دوما بريف دمشق.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، الأحد، في ذكرى الهجمات الكيميائية على خان شيخون الذي يصادف اليوم وكذلك الهجوم على مدينة دوما يجب محاسبة نظام الأسد على هذه الفظائع.

من جانبه، حمّل الائتلاف الوطني السوري، الأحد، المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه جرائم الحرب ضد الإنسانية واستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، في ذكرى المجزرة التي ارتكبتها قوات النظام في مدينة خان شيخون باستخدام غاز السارين عام 2017.

ودعا الائتلاف إلى تفعيل المادة (21) من القرار (2118) والمتعلقة بفرض تدابير عملية ضد النظام بموجب الفصل السابع.

واعتبر الائتلاف الوطني، أن المجزرة التي يمر الذكرى الرابعة على وقوعها اليوم في مدينة خان شيخون بريف إدلب، تفتح الباب أمام هذه الخطوة اللازمة والضرورية، فتحويل هذا الملف إلى محكمة الجنايات الدولية واجب سياسي وإنساني ومسؤولية تاريخية.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) مرتين، لإفشال عمل لجنة التحقيق الدولية، التي توصلت في أحد تقاريرها إلى مسؤولية النظام السوري عن استخدام الكيماوي بمجزرة خان شيخون، في 4 من نيسان 2017.

وقبل أسبوع، تعهد وزراء خارجية 18 دولة أوروبية بمواجهة إفلات النظام السوري من العقاب، وذلك على خلفية اتهامهما بارتكاب اعتداءات بالأسلحة الكيميائية وعمليات خطف وإخفاء.