منوع

بحضور الشيخ تميم... افتتاح معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار "بالقراءة نرتقي"

الاثنين, 12 يونيو - 2023

الطريق 


انطلقت الدورة الثانية والثلاثون من معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار "بالقراءة نرتقي"، وبمشاركة أكثر من 500 ناشر مباشر من 37 دولة.

ويقام المعرض تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد.

وقد افتتح الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، معرض الدوحة الدولي للكتاب، والمقام تحت شعار «بالقراءة نرتقي» وذلك في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وتحل المملكة العربية السعودية هذا العام ضيف نسخة المعرض، وتشارك بجناح خاص يضم مجموعة من الكتب المتنوعة، ويستمر حتى 21 حزيران/ يونيو الجاري.

ويحتضن المسرح الرئيسي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب 37 ندوة ثقافية، وعلمية، وأدبية، واجتماعية، إضافة إلى أمسيات شعرية، بينما يحتضن شارع المتنبي 6 مكتبات من بغداد، ومن المزمع أن يقام خلال فعالية الطبخ الحي 28 عرضاً بمشاركة 28 طاهيا وطاهية.

كما سيقام على هامش نسخة المعرض 48 ورشة، ويتضمن 87 عرضاً من الفعاليات في واحة الأطفال منها ورش فنية ومساحات للأنشطة ومسرح للدمى.

ويقدم معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام العديد من الخدمات العامة للجمهور منها خدمة مرشد القراءة، وخدمة اسألني، إضافة إلى تطبيق الجوال للبحث عن الكتب، وخدمة الجمهور، ومواقف مركبات مجانية للجمهور.

ويتميز جناح وزارة الثقافة هذا العام بإضافة صبغة تراثية وفنية وأخرى موسيقية على الشكل الداخلي للجناح الذي يعرض من خلاله جانب من التراث القطري، حيث توجد مجموعة من البشوت القطرية، علاوة على وجود آلات موسيقية، وتحف، بينما يتضمن الديكور الخارجي إنارة وزخارف تضفي جمالاً على الجناح.