الشأن التركي

محليات

أكثر من مليون ناخب تركي أدلوا بأصواتهم بجولة الانتخابات الثانية

الاثنين, 22 مايو - 2023

الطريق 


بلغ عدد الناخبين الأتراك مليوناً و153 ألفاً و842 ممن أدلوا بأصواتهم بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ انطلاق التصويت في الخارج صباح السبت.

ويواصل الناخبون الأتراك المقيمون في الخارج، الإثنين، الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وبحسب بيانات الهيئة العليا للانتخابات التركية، فإن مليوناً و99 ألفاً و841 ناخباً مغترباً أدلوا بأصواتهم حتى الآن، في الممثليات الخارجية، فيما صوّت 54 ألفاً في المعابر الحدودية.

ومن المقرر أن تتواصل عملية التصويت في الممثليات الخارجية لغاية 24 أيار/ مايو الجاري، فيما تستمر في المعابر الحدودية حتى الساعة 17:00 من يوم 28 مايو.

وفي 14 أيار / مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح "تحالف أتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسمياً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وقليجدار أوغلو في 28 أيار/ مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة.