الشأن التركي

محليات

تركيا: أوغان يلمح إلى قرب إعلان موقفه من المرشحين في الجولة الثانية

الاثنين, 22 مايو - 2023

الطريق


تحدث المرشح الرئاسي لتحالف الأجداد سنان أوغان عن "النجاحات" التي حققها تياره القومي خلال الجولة الأولى من الانتخابات قائلاً "لقد جعلنا القومية التركية والكمالية ضمن أجندة البلاد الرئيسية، كما ارتقينا بالقوميين الأتراك إلى موقع رئيسي في الحياة السياسية".

وأضاف أوغان "لقد وضعنا الناخبين القوميين الأتراك، الذين كانوا مشتتين بين التحالفين الرئيسيين (يقصد الجمهور والشعب)، إلى تصدر المشهد وأصبحوا رقما وازنا، كما أسهمنا في ظهور كتلة ناخبة قومية قوية في تركيا، وهذا الخطاب مكّن الكتلة القومية من التوسع"، وفق تعبيره.

وأوضح أنه صارت لديهم القدرة على ترجيح كفة الفائز في الجولة الثانية، مع التسبب في وصول الانتخابات إلى الجولة الثانية، مضيفا أن تيارهم تأكد الآن من أن المرشحين الذين وصلوا إلى الجولة الثانية يتبنون خطابهم.

وختم أوغان تغريدته قائلاً "ابقوا متابعين الاثنين" في إشارة إلى قراره الذي من المنتظر أن يعلن عنه اليوم الاثنين، والذي سيكشف من خلاله دعمه لأي مرشح في الجولة الثانية وبالتالي سيدعو الداعمين له لدعم ذلك المرشح.

من جانبه أكد الصحفي التركي شبان سيفينش أن سنان أوغان سيعلن دعمه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقال إنه تواصل مع أوميت أوزداغ رئيس حزب الظفر -حليف أوغان في تحالف الأجداد- شخصيا وهو متأكد من ذلك.

إلا أن فاتح التايلي الصحفي الداعم لحزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إليه كليجدار أوغلو كان رأيه مغايرا حيث قال "لقد تحدثنا للتو مع سنان أوغان وقال أجرينا مشاورات مع الزعيمين ولكننا لم نتخذ قرارًا بعد سنعلن قرارنا يوم الاثنين".

فيما رجح أقرب وأكبر الصحفيين الداعمين للمعارضة أن يدعم سنان أوغان الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث قال الصحفي المعروف فاتح برتقال "أعتقد أن عقل سنان أوغان في صف أردوغان، حتى لو لم يكن قلبه كذلك، أسميه التخطيط المستقبلي في السياسة، عندما أنظر إليه بعقلانية، أن أكون في صف القائد! إنه ليس خطأ أيضاً".