منوع

صحة

قرابة 100 حالة وفاة بوباء الكوليرا بمعموم المناطق السورية

السبت, 17 ديسمبر - 2022

الطريق 


وثقت منظمات ومؤسسات طبيبة قرابة 100 وفاة بمرض الكوليرا في عموم المناطق السورية، وذلك منذ اكتشاف أول إصابة قبل 3 أشهر، في مناطق سيطرة النظام في أيلول / سبتمبر الماضي. 

ووثقت المنظمات والمؤسسات المعنية وفاة 96 شخصاً، بسبب الكوليرا في مناطق النظام والمعارضة، حتى 11 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري. 

وتوفي 47 شخصاً، جراء الإصابة بالكوليرا في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، 30 حالة منها في مناطق شمال شرقي سوريا، و17 في شمال وشمال غربي البلاد، وفق وحدة تنسيق الدعم "ACU". 

ويوجد 22 ألفاً و763 إصابةً مشتبهة في شمال وشمال غربي سوريا، بينها 484 حالةً جرى إثباتها بالتحليل المخبري، بحسب عدنان طالب، منسق الاستجابة في شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، الذي أشار إلى أن 26 في المئة من حالات الكوليرا موجودة في المخيمات، لا سيما مخيمات أطمة بريف إدلب الشمالي. 

وكانت حكومة النظام، قد أعلنت عن تسجيل 1609 إصابات مؤكدة بالكوليرا ضمن مناطق سيطرته، فضلاً عن وفاة 49 شخصاً بسبب المرض. 

وكانت شحنات محملة بمليوني جرعة من لقاح الكوليرا الفموي (OCV) قد وصلت إلى دمشق لاستخدامها في حملة تحصين، في أواخر شهر تشرين الثاني الماضي، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف". 

لكن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الجمعة، أن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا فارغ أو منخفض جداً، وذلك بالتزامن مع رصد بؤر تفشٍ جديدة للمرض في 30 بلداً حول العالم.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها