منوع

رياضة

ظواهر تفرد بها مونديال قطر..تعرف عليها

الاثنين, 12 ديسمبر - 2022

الطريق- خاص 


تفرّد مونديال قطر الذي يقترب من نهايته بالعديد من المزايا، منذ انطلاقته في 20 تشرين الثاني الماضي. 

وفي هذا التقرير، يرصد موقع "الطريق" أبرز الظواهر التي ميزت هذا المونديال عن سوابقه. 

الخريف 

وبسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر، أقيم المونديال هذه المرة خلال فصل الخريف، مما يجعله أول بطولة عالمية لا تقام خلال فصل الصيف. 

آيات قرآنية في الافتتاح 

قام  الشاب القطري غانم المفتاح، المصاب بمتلازمة "التراجع الذيلي"، بتلاوة آيات من سورة الحجرات: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَ أُنثَىٰ وَ جَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَ قَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"، لتكون بذلك سابقة على مستوى هذه البطولة في العالم 

حظر المشروبات الكحولية 

قبل حوالي 48 ساعة من انطلاق المونديال، حظرت قطر بيع المشروبات الكحولية في ملاعب المونديال الثمانية، خلال فترة إقامة البطولة، في قرار مفاجئ يبدو أنه شكل إحراج لهيئة إدارة كرة القدم العالمية. 

مدربون وطنيون للمنتخبات الأفريقية 

سجلت نسخة مونديال قطر 2022، حدثاً تاريخياً للمنتخبات الإفريقية المشاركة، إذ يقود خمسة مدربين وطنيين منتخباتهم للمرة الأولى في تاريخ  المونديال، والفرق المشاركة هي "المغرب، تونس، السنغال، الكاميرون، غانا". 

السعودية تهزم الأرجنتين 

ومثل فوز المنتخب السعودي في دور المجموعات على المنتخب الأرجنتيني فارقة، حيث استطاع الأخضر اكتساح "التانغو" بهدفين مقابل واحد، وذلك في مباراة سيتردد صداها طويلاً، رغم خروج المنتخب السعودي من الدور ذاته. 

تونس تثأر من فرنسا 

وعلى صعيد النتائج "المفاجئة"، حقق المنتخب التونسي فوزاً كبيراً على المنتخب الفرنسي، بهدف دون رد، رغم عدم تمكن نسور قرطاج من تجاوز الدور الأول. 

المغرب ..الحصان الأسود 

عربياً، يحقق المنتخب المغربي نتائج غير مسبوقة على مستوى المنتخبات العربية والإفريقية، حيث استطاع "أسود الأطلس" الوصول إلى الدور النصف النهائي، للمرة الأولى في تاريخ المونديال. 

المحجبات يقتحمن المدرجات 

ومن الميز التي تفرد بها مونديال قطر، توافد النساء المحجبات إلى الملاعب، بسبب تنظيم العرس الكروي في بلد عربي ومسلم للمرة الأولى. 

الجمهور يحضر أكثر من مباراة في اليوم

وبسبب قصر المسافة بين ملاعب البطولة الثمانية، كان بمقدور الجمهور حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد، وذلك نظراً لصغر مساحة الدولة المستضيفة "قطر". 

المرأة تحكم مباراة 

كان مونديال قطر 2022 أول نسخة على الإطلاق يضم حكمات، حيث دخلت ثلاث سيدات مجال التحكيم في المونديال، في سابقة تاريخية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.