دولي

فرنسا تدعم أنشطة "حظر الأسلحة الكيميائية" في سوريا

الاثنين, 10 مايو - 2021
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ‏في لاهاي - هولندا
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ‏في لاهاي - هولندا

الطريق 

أعلنت منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية"، الاثنين، عن تخصيص الحكومة الفرنسية مبلغ مالي قدره مليون يورو، لدعم صندوق تمويل نشاط بعثات المنظمة في سوريا، مشيرة إلى أن هذا الصندوق يدعم أنشطة البعثات التابعة لها، ويمول تنفيذ العمليات الطارئة المتعلقة حصرا بسوريا.

وقالت المنظمة في بيان، إن هذا الصندوق "يمول نشاطات مجموعة التحقق بشأن الإعلان السوري الأولي (بشأن برنامج الأسلحة الكيميائية الذي قدمته الدولة عند الانضمام إلى المنظمة) وبعثة تقصي الحقائق بشأن الأسلحة الكيميائية في سوريا".

وأوضح البيان، أن "هذه المساهمة ستساعد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على مواصلة عملها الحيوي في سوريا، حيث تواجه بعثاتها العديد من التحديات التي تتطلب ردود فعل دولية منسقة لضمان الامتثال لقواعد ومبادئ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

ووفق لويس فاسي، الممثل الدائم لفرنسا في المنظمة، فإن خطوة الحكومة الفرنسية هذه، ستسمح لآليات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بإجراء تحقيقات مستقلة في سوريا، معتبراً أن "هذا يتوافق، مع تصميم فرنسا القوي على إنهاء تهديد استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".

وأشار إلى أن مؤتمر الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أكد ذلك مؤخرا بقرار قدمه الوفد الفرنسي باسم 46 دولة .

وجردت الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، سوريا من حقوقها في المنظمة، بعدما أكد تقرير مسؤولية دمشق في عدد من الهجمات بأسلحة كيميائية، ليكون هذا الإجراء هو الأول من نوعه الذي تتخذه كإجراء عقابي لنظام الأسد.