austin_tice

اقتصاد

ارتفاع تكاليف التحاليل الطبية في مناطق النظام السوري

الثلاثاء, 8 نوفمبر - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق - خاص 


قالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام السوري، إن هناك ارتفاعاً كبيراً في قيمة التحاليل الطبية في العاصمة دمشق، وسط أوضاع اقتصادية متدنية. 

وأوضحت الصحيفة، أن المشافي العامة في حكومة النظام تُعاني من نقص في بعض التحاليل المخبرية وخاصة الهرموني "الغدد" وغيرها، معتبرةً أن العقوبات اﻷمريكية المفروضة على النظام هي وراء السبب في ذلك. 

وتتراوح وسطياً تكاليف تحاليل الدم حسب الصحيفة، بين الـ 5 آلاف ليرة سورية والـ 10 آلاف، وتحاليل الغدة بين الـ 30 ألفاً إلى 40 ألفاً، فيما تتجاوز تكلفة التحاليل الهرمونية الـ 60 ألف ليرة والفيتامينات الـ 200 ألف ليرة. 

ليس فقط في دمشق 

وفي السياق، أفادت مصادر محلية لـ "الطريق"، بأن مدينة حماة تشهد أيضاً ارتفاعاً في قيمة التحاليل الطبية، مشيرةً إلى أن بعض المخابر الطبية أغلقت أبوابها، بسبب ارتفاع الأسعار الذي لا يتناسب مع مدخول المواطنين. 

ولفتت المصادر إلى أن تكلفة تحاليل الدم وصلت إلى 6 آلاف ليرة سورية في حماة، وتحاليل الغدة إلى 45 ألفاً، والتحاليل الهرمونية إلى 55 ألف ليرة. 

تزامن ارتفاع تكاليف التحاليل مع نقص شديد في الأدوية بمدينة حماة ومحافظات أخرى خاضعة لسيطرة النظام، إضافة إلى ارتفاع أسعارها، مع فقدان حليب الأطفال أيضاً، وفقاً لما أكدته المصادر لـ "الطريق".