austin_tice

اقتصاد

نـظام الأسد يطالب بتسهيل انسياب البضائع مع العراق ولبنان والأردن

الأحد, 25 سبتمبر - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


طالبت وزارة الزراعة بحكومة النظام، بتسهيل انسياب البضائع والسلع بين سوريا والأردن والعراق ولبنان. 

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن اجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان والنظام.

وقال وزير الزراعة بحكومة النظام محمد حسن قطنا، إن التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي الزراعي بين الدول المشاركة في هذه الاجتماعات، يعزز من قدرتها على الصمود واحتواء تبعات الأزمات العالمية الناشئة، والتعافي من آثارها، والتصدي لما ينتج عنها من نقص في إمدادات الغذاء، واضطرابات في أسواق وأسعار الطاقة والغذاء، وصعوبات في النقل، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الدول المشاركة في مواجهة أثر تغير المناخ على الموارد الطبيعية والأنشطة الزراعية، على حد زعمه. 

وأضاف قطنا أنه في ظل ما يعصف بالعالم من اضطرابات وتغيرات، فقد بات من الضرورة والمصلحة الوطنية العليا لدولنا الأربع، أن تركز على الخطوات، التي من شأنها تحقيق الاستقرار والأمن الغذائي؛ من خلال تسهيل تبادل المنتجات والمعلومات، والعمل المشترك لتطوير الإنتاج ورفع كفاءة استخدام المدخلات والموارد الطبيعية. 

ويأتي الاجتماع بالتزامن مع وقف السلطات الأردنية، الإثنين الماضي، استقبال المنتجات الغذائية القادمة من سوريا، بسبب انتشار مرض الكوليرا في البلاد. 

وأعلن مستشار رئيس الوزراء الأردني لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي، أن المملكة منعت دخول المنتجات النيئة والعصائر من سوريا باستثناء المواد المعلبة. 

وأضاف أن الحكومة الأردنية وضعت اشتراطات قاسية على الحدود مع سوريا لمنع دخول الكوليرا للمملكة. 

وأشار إلى أن السلطات الأردنية قررت فحص 15 في المئة من حالات الإصابة بالإسهال اليومية التي تصل مستشفيات الحكومة، للتأكد من عدم وجود أي إصابات فيها.