austin_tice

اقتصاد

بعد إغلاقها لأسبوع ...المصارف اللبنانية تستأنف أعمالها غداً

الأحد, 25 سبتمبر - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلنت المصارف اللبنانية، أنها ستستأنف أعمالها غداً، عقب أسبوع من الإقفال بسبب مخاطر أمنية.

وقالت جمعية المصارف في بيان لها، إنها قررت مزاولة أعمالها ابتداء من نهار غداً عبر قنوات يحددها كل مصرف، وفق وكالة "رويترز".  

وفي 16 أيلول / سبتمبر الجاري، أعلنت جمعية مصارف لبنان غلق البنوك كافة لمدة 3 أيام، عقب سلسلة اقتحامات تعرضت لها من مودعين.

كما قررت الجمعية الاستمرار في إقفال أبوابها أمام العملاء الأربعاء الفائت، وذلك بسبب وجود مخاطر وغياب الإجراءات الأمنية، من دون أن تحدد المدة الزمنية للإقفال.

وجاءت الاقتحامات المتكررة إثر رفض المصارف منح المودعين أموالهم بالدولار، حيث تفرض المصارف اللبنانية منذ أكثر من عامين ونصف العام، قيوداً على أموال المودعين بالعملة الأجنبية لا سيما الدولار.

ويعاني اللبنانيون منذ عام 2019، أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية وانهيار قدرتهم الشرائية. 

وتسبب الانهيار المالي الداخلي في لبنان، بحرمان مئات آلاف المواطنين من مدخراتهم، ونفذ مودعون نحو 7 اقتحامات لبنوك مختلفة خلال الأسبوع الماضي وحده.

ولاقى ذلك تأييداً شعبياً واسعاً، إذ سارع المواطنون إلى الاحتشاد أمام كل بنك يسمعون أنه يتعرض للاقتحام، دعماً للمودعين الذين يحاولون استعادة حقوقهم.