austin_tice

الشأن السوري

ميداني

"مراسلون بلا حدود" تدين اسـتهداف "ب ي د" وحكومة شمال العراق للصحفيين

السبت, 13 أغسطس - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أصدرت شبكة  "مراسلون بلا حدود" بياناً أدانت فيه استهداف الإدارة الذاتية التابعة لمليشيا "ب ي د" في سوريا، وحكومة شمال العراق، الصحفيين العاملين في قنوات تلفزيونية مرتبطة بأحزاب سياسية متنافسة. 

ودعت الشبكة في بيانها، السلطات في كل من سوريا والعراق بالتوقف عن التضحية بالتعددية الإعلامية في سبيل التنافس السياسي. 

وقالت رئيسة مكتب الشرق الأوسط في الشبكة صابرينا بنوي، "يقع الصحفيون بشكل متكرر في فخ التنافس بين مختلف الأحزاب السياسية الكردية، ولا تتسامح السلطات الحاكمة مع التعددية، سواء في الجانب السوري أو العراقي، ويجب أن يتغير هذا كما يدعون أنهم ديمقراطيون". 

وفي كردستان العراق، كان من بين ضحايا وسائل الإعلام صحفيا التلفزيون، كرزان طارق وشينر أحمد، إذ قُبض عليهما من قبل "أسايش"، في 1 من آب / أغسطس الجاري، في أثناء إجراء مقابلات مع أشخاص حول مشكلاتهم الاقتصادية بمدينة السليمانية، بحسب ما جاء في البيان. 

وفي 2 آب / أغسطس الحالي، اختطف المراسل التلفزيوني برزان فيرمان في مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة مليشيا "ب ي د"، ويعمل فيرمان في وكالة "روداو"  الكردية، المملوكة لنيجيرفان بارزاني، الرئيس الحالي لحكومة إقليم كردستان العراق. 

وكانت إدارة "ب ي د" حظرت "روداو"  منذ شباط/ فبراير الماضي، متهمة إياها بإثارة وتشويه صورة المؤسسات، والإضرار بالنسيج الاجتماعي في المنطقة. 

كما حظرت السلطات قناة "كردستان 24"  التلفزيونية، وهي قناة كردية عراقية، مؤسسها نور الدين وايسي المقرب من عائلة بارزاني.