austin_tice

اقتصاد

دمشق...محطات بيع البنزين الحر مغلقة منذ حوالي أسبوع

الأحد, 7 أغسطس - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


قالت مصادر إعلامية، إن محطات عدة لبيع البنزين الحر (أوكتان 95) أغلقت أبوابها في العاصمة دمشق، منذ حوالي أسبوع دون الإعلام بموعد فتحها مجدداً. 

وأوضحت المصادر أن محطات وقود البنزين الحر (أوكتان 95) في دمشق، توقفت عن بيعه في كل من محطة العباسيين والجلاء والسومرية، بسبب توقف تزويدها بالتوريدات، على حين تستمر محطات البنزين العادي بعملها دون توقف ما يعني أن النقص طال الأوكتان 95 فقط، وفق تقارير إعلامية موالية. 

وأرجعت مديرية التشغيل والصيانة في المحروقات، نقص مادة البنزين (أوكتان 95)، إلى وجود نقص في الإضافات الكيميائية التي تدخل الإنتاج وهي مواد مستوردة يتم العمل على تأمينها. 

ورجحت تقارير إعلامية، أن يكون إيقاف بيع الأوكتان 95 في محطات الوقود، تمهيداً للإعلان عن سعر جديد بحكم أنه مرتبط بالسعر العالمي وعلى أساس ذلك يتم تحديد سعره في سوريا. 

وتراوح سعر ليتر البنزين في السوق السوداء بين 5 – 6 آلاف ليرة، في حين كانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وأصدرت قراراً بتاريخ 18 نيسان/أبريل الماضي، رفعت بموجبه أسعار مادتي البنزين والمازوت غير المدعومين، على حين بقيت أسعار البنزين والمازوت المدعومين على حالها. 

وبموجب القرار الصادر عن الوزارة، حددت الوزارة سعر البنزين (أوكتان 90) بـ3500 ليرة لليتر الواحد، ارتفاعاً من 2500 ليرة، كما حددت سعر البنزين (أوكتان 95) بـ4000 ليرة، ارتفاعاً من 3500 ليرة. 

كما حددت الوزارة سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري بـ2500 ليرة، ارتفاعاً من 1700 ليرة. 

يشار إلى أن محطات الوقود التي تبيع بنزين أوكتان 95، شهدت إغلاقاً لمدة شهر تقريباً منذ 30 آذار/مارس الماضي حتى نهاية نيسان/ أبريل، بسبب توقف تزويد المحطات بالمادة من قبل شركة محروقات التي ربطت الموضوع بنقص التوريدات.