austin_tice

اقتصاد

بوتين: يمكن نقل الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ الخاضعة لسيطرتنا هناك

السبت, 4 يونيو - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن تكون الموانئ الخاضعة لسيطرة بلاده في أوكرانيا كطريق بديل لتنفيذ عمليات نقل الحبوب الأوكرانية. 

وقال بوتين: "سنضمن سلامة الاقتراب من تلك الموانئ، وسنعمل على ضمان دخول السفن الأجنبية وتحركاتها في جميع الاتجاهات في بحري آزوف والأسود". بحسب ما نقلت قناة "روسيا 24"". 

وحمل بوتين الولايات المتحدة مسؤولية الأزمة في مجال الغذاء، مضيفاً: "من شباط/فبراير 2020 حتى نهاية 2021، نما المعروض النقدي في الولايات المتحدة بواقع 5.9 تريليونات دولار، هذا عمل غير مسبوق للمطبعة، إذ نما إجمالي المعروض النقدي بنسبة 38.6 بالمئة". 

وأوضح أن إقرار بعض المسؤولين الأمريكيين لهذا الخطأ الذي تسبب بزيادة أسعار الغذاء، لافتاً إلى أن الخطأ الثاني فيتمثل بالخطوات التي اتخذتها أوروبا في قطاع الطاقة. 

وقال بوتين: إن زيادة أسعار الغاز الطبيعي أدلى لزيادة أسعار السماد، وأضاف: "حذرنا من تبعات تلك الخطوة، ولا علاقة للعملية العسكرية التي تجريها روسيا في إقليم دونباس بذلك". 

وذكر أن حصة روسيا وبيلاروسيا من السماد نحو 45 بالمئة من السوق العالمية، موضحاً أن هذا الحجم هائل، فبمجرد أن أصبح واضحا أن سمادنا لن يكون موجودا في السوق العالمية، ارتفعت أسعار السماد والأغذية على الفور، لأنه بدون سماد لن يكون هناك حجم كافي للإنتاج الزراعي. 

وأكد أن بلاده لا علاقة لها بكل تلك التبعات، وأن شركاء روسيا ارتكبوا العديد من الأخطاء، والآن يبحثون عمن يحملونه المسؤولية، ولا شك أن روسيا أفضل مرشح لديهم لذلك. 

وأشار إلى أن هناك طرق بديلة مختلفة لتنفيذ عمليات نقل الحبوب من أوكرانيا، مضيفاً أن بيلاروسيا أسهل وأرخص تلك الطرق. 

وأن إمكانية نقل الحبوب الأوكرانية إلى موانئ دول البلطيق عبر بيلاروسيا، لكن لتحقيق ذلك يجب رفع العقوبات المفروضة على بيلاروسيا. 

وبحسب تصريحات بوتين فإن هناك طرق بديلة لذلك وهي الموانئ الأوكرانية بعد تطهير الألغام البحرية أو موانئ بولندا ورومانيا والموانئ الخاضعة لسيطرة روسيا في أوكرانيا.