austin_tice

اقتصاد

النظام يتوقع إنتاج أكثر من مليون طن قمح

السبت, 28 مايو - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


قالت مصادر إعلامية، إن رئيس اتحاد الفلاحين التابع للنظام أحمد صالح الإبراهيم، توقع أن الكميات الإجمالية لإنتاج القمح في المناطق المزروعة في مناطق سيطرتها تتراوح مبدئياً ما بين 1 – 1.2 مليون طن في البلاد. 

وأكّد عضو المكتب التنفيذي، أن الإنتاج في المساحات المزروعة المروية مبشّرة إلى الآن، موضحاً أنّ عمليات التسويق للقمح للموسم الحالي قد بدأت من مركز صومعة تل كلخ في حمص، مشيراً إلى أنه تم تسويق قرابة 250 طن منه إلى الآن. 

وأوضح الخلف أنّ عدد المراكز التي تم افتتاحها في المحافظات السورية يقارب 47 مركزاً منها 8 في حلب و3 في الرقة و5 في حمص و2 لكل من محافظات إدلب وطرطوس واللاذقية و7 في حماة و3 في دير الزور وغيرها، مضيقاً أنه من المتوقع أن يتم افتتاح مركز جديد أيضاً في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور بعد مطالبات الفلاحين به. 

وأشار إلى أنّ التوقعات الأولية مبشرة إلى الآن ومع بداية موسم الحصاد يتم حساب كميات إنتاج كل دونم حسب طبيعة الخدمة التي تم تقديمها له من قبل الفلاح ليصار بعدها أخذ متوسط الإنتاج وعلى أساسه تبنى التوقعات الأولية، مؤكدا أن الإنتاج في المساحات المزروعة المروية مبشّرة إلى الآن وخاصة هطول أمطار متأخرة أثرت إيجاباً على إنتاجية المحصول. 

وتعاني حكومة النظام من نقص كبير في مخزون القمح، نتيجة خروج قرابة مليون هكتار صالح لزراعة القمح المروي عن سيطرته، وخاصة في مناطق شمال وشمال شرقي البلاد في محافظات الرقة ودير الزور والحسكة والتي تعتبر سلة القمح السوري.