austin_tice

اقتصاد

بعد توقيف ناقلة نفط من قبل اليونان..طهران تحتج على واشنطن

الجمعة, 27 مايو - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، عن استدعاء القائم بأعمال السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأمريكية في طهران، لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة على "التدخل والضغط الأمريكيين" على الحكومة اليونانية لتوقيف ناقلة نفط كانت تحمل العلم الإيراني ومصادرة شحنتها النفطية.  

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأنّ الخارجية الإيرانية أكدت أنّ توقيف الناقلة ومصادرة شحنتها انتهاك سافر لقوانين الملاحة الدولية واتفاقيات الملاحة، داعية إلى ضرورة الإفراج عن الناقلة وشحنتها. 

ومن جانبه، وعد القائم بأعمال السفارة السويسرية بإبلاغ الاحتجاج والمطالب الإيرانية إلى الإدارة الأمريكية في أسرع وقت ممكن. 

والأربعاء الماضي، كشفت منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، في بيان، عن "احتجاز اليونان ناقلة كانت تحت العلم الإيراني وقامت بتوقيف شحنتها". 

ولم تكشف إيران عن تاريخ الحادث، لكنها طالبت اليونان بالإفراج عن السفينة فوراً، مشيرة إلى أنها كانت قد احتمت بسواحل اليونان بسبب عطل فني وظروف جوية. 

وأضافت منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية أنّ القوات العسكرية اليونانية "مارست قرصنة بحرية" بعد تفريغ شحنة السفينة بأمر محكمة يونانية وبتنسيق أمريكي.