austin_tice

اقتصاد

الحكومة المؤقتة تمنع تصدير المحاصيل الاستراتيجية

الجمعة, 20 مايو - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلنت الحكومة السورية المؤقتة، قراراً منعت بموجبه تصدير المحاصيل الاستراتيجية. 

وأفاد بيان صادر عن الحكومة، أنها منعت تصدير أو إخراج أيٌ من المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها محصول القمح إلى خارج الأراضي السورية المحررة، بأية طريقة كانت، وذلك بسبب أزمة الغذاء العالمي والتهديدات المرتبطة بإمدادات القمح والمحاصيل الاستراتيجية كنتيجة لانتشار وباء كورونا واندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا. 

وأشار البيان إلى أنه تم توجيه الوزارات المعنية وهي الدفاع والداخلية والإدارة المحلية والمالية، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لضمان تنفيذ هذا القرار ونشر التعليمات التنفيذية الخاصة به ومتابعة الجهود المبذولة للحؤول دون تهريب هذه المحاصيل إلى خارج المناطق المحررة واتخاذ كافة العقوبات الرادعة بحق المخالفين.

وطالب البيان جميع المؤسسات الرسمية بالتعاون في تنفيذ القرارات التي تهدف إلى صون وحماية المصلحة العامة والتخفيف قدر الإمكان من المصاعب اليومية والمعيشية التي تواجه المواطنين السوريين. 

وفي العام الماضي منعت الحكومة السورية المؤقتة، في قرار لها تصدير القمح إلى أي جهة كانت تحت طائلة المحاسبة مهما كانت الكمية ومهما كانت الظروف والأسباب. 

واتخذت الحكومة وقتها إجراءات عدة، لمنع تهريب القمح، أبرزها رفع سعر القمح إلى 430 دولارا للطن الواحد بعد أن كانت تشتري الحكومة الطن الواحد بـ 320 دولار.