austin_tice

اقتصاد

لبنان يعلن وقف استصدار جوازات السفر..ما هي الأسباب؟

الجمعة, 29 أبريل - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أوقف لبنان استصدار جوازات السفر بشكل كامل في البلاد، بسبب قرب نفاد كمياته، وعدم القدرة على شراء كميات جديدة منها، بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية.

وأعلن الأمن العام اللبناني، الجهاز المسؤول عن إصدار جوازات السفر في لبنان، الخميس، أنه علق تلقي طلبات المواطنين الراغبين باستصدار جوازات سفر جديدة لأن مخزونه من الجوازات شارف على النفاد، بسبب الطلب الهائل عليها، ولعدم توفر التمويل اللازم لشراء كميات جديدة منها.

وأوضحت المديرية العامة للأمن العام، في بيان، أنه "منذ 2020 شهدت ضغطاً كبيراً على طلبات جوازات السفر، فاقت عشرات أضعاف الأعوام السابقة، ما أثّر على مخزون جوازات السفر لديها".

وأضافت أنّها حاولت منذ مطلع 2021 تأمين الكميات الإضافية اللازمة، وطلبت من الحكومة "التعجيل بتأمين التمويل اللازم لتحقيق المشروع"، ولكن "حتى تاريخه، لم يتمّ إيفاء الشركة المتعاقِدة قيمة العقد الموقع، ما أدى إلى تأجيل تسليم الكمية المطلوبة إلى الأمن العام، في وقت بدأت فيه الكمية المتوفرة من جوازات السفر بالنفاد".

ويعاني لبنان منذ 2019 أزمة اقتصادية غير مسبوقة في تاريخ البلاد، وتعد إحدى أسوأ الأزمات في تاريخ العالم منذ 1850، وفقاً للبنك الدولي.

وكانت العملة الوطنية قد فقدت أكثر من 90 في المئة من قيمتها، ليغرق حوالي 80 في المئة من اللبنانيين في الفقر.