austin_tice

اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لسيناريو توقف الغاز الروسي

الأربعاء, 27 أبريل - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه مستعد لسيناريو توقف الغاز الروسي، موضحاً أنه يسعى لاتخاذ رد فعل منسق تجاه الإجراءات الروسية في هذا الشأن. 

وأفاد بيان صادر عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين، أن إعلان مجموعة الطاقة الروسية غازبروم وقف إمدادات الغاز لبولندا وبلغاريا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لابتزازنا بالغاز. 

وقالت: "نحن على استعداد لهذا السيناريو ونخطط لاستجابة منسقة"، داعيةً الأوروبيين إلى الوثوق بالاتحاد.

وأضافت: "نقف متحدين ومتضامنين مع الدول الأعضاء المتأثرة من القرارات الروسية". 

وكانت شركة غازبروم الروسية، قد قطعت جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي. 


وأعلنت غازبروم في بيان لها، أنها أبلغت شركة بولغار غاز البلغارية والشركة البولندية لتعدين النفط والغاز بإيقاف إمدادات الغاز اعتباراً من اليوم إلى حين إتمام عمليات الدفع بالروبل. 

يشار إلى أنه كان مقرراً أن تنتهي الإمدادات الروسية من الغاز إلى بولندا في وقت لاحق من هذا العام على أي حال، بعدما عملت بولندا لسنوات عديدة على تأمين الإمدادات من بلدان أخرى. 

ونهاية آذار/مارس الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الدول غير الصديقة يجب أن تدفع الآن مقابل إمدادات الغاز بالروبل بعد أن جمد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أصول عملات البنك المركزي الروسي، علي خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبموجب أوامر بوتين، يتعين على الدول الغربية فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية لدفع ثمن الغاز.