austin_tice

اقتصاد

أوكرانيا بحاجة لـ5 مليار دولار شهرياً لمواصلة عمل الحكومة والاقتصاد

الجمعة, 22 أبريل - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أعلن صندوق النقد الدولي، أن أوكرانيا قد تكون بحاجة لـ5 مليارات دولار شهرياً على مدى 3 أشهر قادمة، لتمكين الحكومة والاقتصاد من مواصلة العمل خلال الحرب. 

وقالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجييفا، إن الغزو الروسي لأوكرانيا ألحق خسائر ضخمة في البنية التحتية المادية ورأس المال البشري، وستؤدي لركود عميق في أوكرانيا هذا العام. 

وكان صندوق النقد الدولي، قد توقع الثلاثاء القادم في أحدث تقاريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، انكماش الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا بنحو 40 في المئة في 2022.

وأوضحت مديرة صندوق النقد أن استجابة السلطات الأوكرانية حافظت بشكل حاسم على توافر احتياطيات النقد الأجنبي وتقليل عدم اليقين بشأن سعر الصرف، ودعم الاستقرار المالي. 


وأكدت على أهمية التمويل الخارجي في دعم هذه الإجراءات، بما في ذلك من المانحين الثنائيين والمؤسسات متعددة الأطراف مثل البنك الدولي. 

وفي آذار/ مارس الفائت، وفر صندوق النقد الدولي 1.4 مليار دولار لأوكرانيا عبر أداة للتمويل السريع.

ومطلع نيسان/ أبريل الجاري أنشأ الصندوق حساباً خاصاً لأوكرانيا يوفر للمانحين أداة لتوجيه المساعدات المالية إلى كييف، وتلقى الحساب حتى الآن مليار دولار كندي حوالي 795 مليون دولار أمريكي. 

في السياق ذاته، حذّرت جورجييفا من أن المطالب على الميزانية سوف تتزايد مع استمرار الحرب، والاحتياطيات ستتعرض للضغط، لهذا فإن المزيد من التمويل الخارجي ضروري، لا سيما التمويل الميسر والمنح سريعة الصرف.