austin_tice

اقتصاد

بوتين: نخطط لاستخدام الروبل بدلاً من الدولار واليورو لمدفوعات الغاز

الخميس, 24 مارس - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تعتزم التحول إلى استخدام عملة الروبل المحلي لمدفوعات مبيعات الغاز الطبيعي للدول غير الصديقة، بدلاً من الدولار واليورو.

وأوضح بوتين أن الدول الغربية اتخذت خطوات غير مشروعة بتجميد الأصول الروسية. 

وقال خلال اجتماع مع مسؤولين في الحكومة بالعاصمة موسكو، "إن الغرب أضر بالفعل بالثقة في عملته، ويعلم الجميع الآن أن الالتزامات بالدولار واليورو قد لا يتم الوفاء بها". 

وتابع: "لا معنى لتلقي روسيا مدفوعات الصادرات بالدولار واليورو، لم يعد يعنينا أبداً تلقي المدفوعات بالدولار واليورو وبعض العملات عندما نورد بضائعنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، ونخطط للتحول إلى الروبل الروسي لمدفوعات مبيعات الغاز الطبيعي للدول غير الصديقة". 

وأشار إلى أن روسيا ستستمر في إمداد الغاز الطبيعي، وفقاً للسعر والحجم المحددين في العقود الموقعة مسبقاً، مؤكداً أن بلاده تقدر سمعتها التجارية كشريك ومورد موثوق به. 

وأكد أنه أصدر تعليماته للحكومة الروسية وشركة غازبروم لبدء عملية تحويل المدفوعات إلى الروبل في مبيعات الغاز الطبيعي. 

وفي 7 آذار/ مارس الجاري، صادقت الحكومة الروسية على قائمة البلدان غير الصديقة التي تشمل بلدان مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وأوكرانيا وسويسرا وسنغافورا، بالإضافة إلى 15 دولة أخرى تفرض عقوبات على روسيا. 

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها العسكرية التي أطلقتها ضد أوكرانيا في 24 شباط /فبراير الفائت، تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، واتخاذ موقف الحياد التام.