austin_tice

اقتصاد

لبنان: رفع سعر الخبز وتقيد التصدير على المواد الغذائية

الجمعة, 11 مارس - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أعلنت الحكومة اللبنانية، رفع سعر الخبز وفرض قيود على تصدير المواد الغذائية، مع استمرار الارباك في الإمدادات جراء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وقررت وزارة الاقتصاد تحديد، سعر ربطة الخبز 825 غراماً بـ10 ألاف ليرة حوالي 0.5 دولار، بعد أن كان بـ 8 آلاف ليرة نحو 0.4 دولار. 

وأوضحت في بيان صادر عنها، أن القرار سببه الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات والقمح والسكر والزيت في الأسواق العالمية، وهي من المواد المستخدمة في صناعة الخبز. 

من جهته، أعلن وزير الصناعة جورج بوشكيان، حظر تصدير مواد الغذاء المصنعة في لبنان، إلا بعد حيازة إجازة تصدير صادرة عن الوزارة. 

وبحسب بيان صادر عن بوشكيان، فإن القرار يأتي في إطار رؤية بعيدة المدى للمحافظة على الحد المطلوب من المخزون الاستراتيجي الغذائي، وعدم التفريط بمكونات الامن الغذائي و حاجات الناس الأساسية والضرورية. 

وأضاف أن الأزمة العالمية قد تطول ولا أحد يمكنه التوقع بتاريخ انتهائها ولا بالأضرار والانعكاسات التي ستخلفها في الدول والمجتمعات. 

ويستورد لبنان من أوكرانيا وروسيا حوالي 60 بالمئة من حاجته من القمح، إضافة إلى الزيوت النباتية والسكر، وهي عناصر أساسية في السلة الغذائية اللبنانيين. 

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة، فاقمها شح السلع الأساسية وفقدان العملة المحلية 90 بالمئة من قيمتها في نحو عامين. 

وأطلقت روسيا في 24 شباط /الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية واسعة على موسكو.