austin_tice

اقتصاد

تراجع الإنتاج الحيواني لأكثر من 40 في المئة في مناطق سيطرة النظام

الأحد, 27 فبراير - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أعلن مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بحكومة النظام أسامة حمود، عن فقدان الثروة الحيوانية نحو 40 بالمئة إلى 50 بالمئة من قطيعها، بسبب الارتفاع العالمي في أسعار الأعلاف إضافةً إلى العقوبات الاقتصادية على النظام. 

وبحسب مصادر إعلام موالية، فإن الحمود كشف عن وجود مشكلة كبيرة تهدد جهود ترميم الثروة الحيوانية، تتمثل بعدم قدرة المربين بالاستمرار بعملية التربية، ما يدفعهم لبيع قسم كبير من قطعانهم لتأمين احتياجات القسم الآخر. 

وأشار إلى أنه يتم تلقيح قطيع الثروة الحيوانية بشكل كامل مجاناً، ولكن تظهر أحياناً بؤر مرضية تتم معالجتها والتعامل معها. 

وأوضح الحمود، أنه إذا تمت المقارنة بين أعداد الحيوانات بين آخر دراسة أجريت عام 2010 والدراسات حالياً، فإننا سنجد النسبة انخفضت لحوالي 30 بالمئة بالنسبة للأبقار و40 بالمئة بالنسبة للأغنام و50 بالمئة بالنسبة لقطاع الدواجن الذي تضرر بالشكل الأكبر، مبرراً أن غالبية أعلاف هذا القطاع تكون مستوردة. 

كما زعم أن كل ما تستطيع حكومته فعله حالياً، هو الإبقاء على صحة القطيع بحالة جيدة وتقديم المقننات العلفية.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" الموالية، أن تصدير نسبة قليلة من الأغنام أُتيحت منذ فترة لدعم صندوق تداول الأعلاف ومساعدة المربين بالاستمرار بعملية التربية، أما بالنسبة للاستيراد فاستيراد عجول الذبح المباشر فقط متاح. 

ويعاني مربي الماشية في سوريا من نقص حاد بمستلزمات التغذية الخاصة بالماشية كالأعلاف والتبن، بالإضافة لندرة المراعي نتيجة الجفاف.