austin_tice

اقتصاد

شركة توتال الفرنسية: لا حل فوري لاستبدال الغاز الروسي إلى أوروبا

الجمعة, 25 فبراير - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


أعلنت شركة توتال إنيرجي الفرنسية، أنه لا حل فوري لاستبدال الواردات من روسيا في سوق الغاز الأوروبية، إذا توقفت بسبب النزاع الروسي-الأوكراني. 

وصرّح رئيس المجموعة باتريك بويانيه، أنه إذا لم يصل الغاز الروسي إلى أوروبا فلدينا مشكلة حقيقية لأسعار الغاز في أوروبا. 

وكشف أن ارتفاع أسعار الغاز الذي بدأ العام الماضي، ما يزال اليوم ظرفياً وهو مرتبط بقوة الطلب من الصين. 

وأوضح أن الوضع مقلق أكثر لأن الغاز الروسي يمثل حاليا 40 بالمئة من سوق الغاز الأوروبية. 

وأضاف أنه لتزويد أوروبا بالغاز ينبغي إما أن يكون هناك خطوط أنابيب أو محطات تحويل الغاز أو نأتي بالغاز الطبيعي المسال، لافتاً إلى أن هذه الطرق جميعها ممتلئة في الوقت الحالي وليس لدينا محطات كافية في أوروبا لإعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز للتعويض عن 40 بالمئة من الغاز الروسي. 

وأشار إلى أنّ بناء محطة يستغرق سنتين إلى ثلاث سنوات، وأن فرنسا لديها محطة واحدة على حين لا تملك ألمانيا أي واحدة، ولذا عندما يقال لي "كيف ستفعلون إذا لم تعد نسبة الـ40 بالمئة من الغاز الروسي متوافرة، عندها يمكنني أن أقول لا أعرف ماذا سأفعل؟"، سأكون قادراً على القيام بذلك في غضون عامين أو ثلاث سنوات إذا قمنا ببناء محطات لأن لدينا الغاز ولكن علينا أن نكون قادرين على نقله، ونواجه هنا مشكلة في البنى التحتية.

وتابع "في ضوء ذلك لا أعتقد أن الرغبة الروسية هي في قطع إمدادات الغاز، الآن إذا قرر الأوروبيون حرمان أنفسهم من الغاز الروسي فسيتعين إيجاد حل في شتاء 2022 في إشارة إلى العودة إلى الفحم الألماني والبولندي.