austin_tice

اقتصاد

خدام ومخلوف..تسريبات عن حسابات مصرفية في بنوك سويسرية

الاثنين, 21 فبراير - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


تمكن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام من جمع عشرات الملايين من الدولارات، من النقد وأسهم الشركات والقصور الفخمة، وهي ثروة مذهلة بالنسبة لموظف رسمي، حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية 

وكشفت الصحيفة تفاصيل حساب "كريدي سويس" الذي يمتلكه خدام بالاشتراك مع زوجته وأبنائه الثلاثة، أن الأسرة راكمت بالفعل ثروة كبيرة عندما كان خدام في منصبه، وتم فتح الحساب في عام 1994، ووصل إلى أعلى رصيد له بما يقرب من 90 مليون فرنك سويسري في أيلول 2003. 

بالمقابل ووفقاً لموقع قناة روسيا اليوم، فقد ورد اسم محمد مخلوف ضمن هذه التسريبات، حيث يمتلك حساباً مالياً كبيراً، وهو ينشط داخل سوريا وخارجها في مجالات تجارية تشمل التبغ والعقارات والمصارف والنفط. 

ونشرت صحيفة "الغارديان" مساء الأحد، تفاصيل هذه التسريبات. وأشارت البيانات إلى أن من بين عملاء البنك متورطين في التعذيب وتجارة المخدرات، وغسل الأموال، والفساد. 

وشملت التسريبات تفاصيل الحسابات المرتبطة بـ30 ألف عميل من عملاء مصرف "كريدي سويس"، أحد أكبر البنوك الخاصة بالعالم، وهذا التسريب كشف المستفيدين من أكثر من 100 مليار فرنك سويسري -أي ما يعادل 108 مليارات دولار- تم إيداعها في واحدة من أشهر المؤسسات المالية في سويسرا.