austin_tice

اقتصاد

مركز بحثي أمريكي: النظام يواصل التلاعب بالمساعدات الأممية

الاثنين, 14 فبراير - 2022
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق 


قال تقرير صادر عن مركز "الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن الإثنين إن التلاعب بالمساعدات من قبل حكومة النظام في سوريا هو شكل فريد ومستمر للسيطرة، يحتاج إلى معالجة عاجلة. 

وأوضح التقرير، أن النظام يتمتع بقبضة شديدة على وصول منظمات الإغاثة، بما في ذلك من خلال الموافقات على التأشيرات، لدرجة أنه صار من الطبيعي بالنسبة لأقارب كبار مسؤولي النظام الحصول على وظائف داخل هيئات الأمم المتحدة. 

وحسب التقرير، فإنه إلى جانب تحويل طعام الأمم المتحدة إلى قوات النظام، يستفيد الأشخاص المسؤولون مباشرة عن انتهاكات حقوق الإنسان. 

ووجد التقرير أن محمد حمشو، وهو رجل أعمال مقرب من "الفرقة الرابعة" وماهر الأسد شقيق رئيس النظام، قد فازا بعقود مشتريات أممية لتجريد المعادن في المناطق التي استعادتها حكومة النظام، وإعادة تدويرها للبيع في شركة الحديد لتصنيع المعادن التي تعود ملكيتها له. 

وقالت الكاتبة ناتاشا هول، في التقرير المكوّن من 70 صفحة، "لا توجد مواقف كثيرة في تاريخنا، حيث يظل شخص ارتكب فظائع جماعية إلى المستوى الذي كانت عليه حكومة الأسد، في السلطة، ويسيطر على جهاز المساعدة"، مضيفة أنه "إذا كانت حكومة الأسد ستبقى في مكانها، وهو ما يبدو أن الكثير من الحكومات قد استسلمت له، فيجب تسوية هذا الأمر، لأن المساعدات ستستمر على الأرجح في هذه البيئة المعادية".