austin_tice

الشأن السوري

ميداني

حريقان بمخيمات النازحين في إدلب يتسببان بإصابة أطفال بعضهم بحالة حرجة

الخميس, 20 يناير - 2022
حريق  نشب ضمن خيمة إحدى العوائل المهجرة
حريق نشب ضمن خيمة إحدى العوائل المهجرة
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

خاص - الطريق 


نشب حريقان منفصلان في مخيمي كنصفرة وكفرنبل المشيدات في منطقة البردقلي وباريشا قرب الحدود السورية التركية، نتج عنهما إصابة ثلاثة مدنيين وخسائر مادية كبيرة.

وأفاد مدير مخيم كنصفرة محمد أبو كفاح لـ"الطريق"، بأن حريقاً كبيراً نشب ضمن خيمة إحدى العوائل المهجرة من قرية معردبسة بريف إدلب، نتيجة استخدامهم قطعاً قماشية ومواد بلاستيكية في المدفأة؛ ما أسفر عن إصابة 3 بنات صغار بحروق بليغة، أُسعِفت اثنتان منهما إلى المشافي التركية لتلقي العلاج.

وأشار أبو كفاح إلى أن معظم العوائل تلجأ لاستخدام هذه المواد الخطرة في التدفئة لتكاليفها المنخفضة مقارنةً مع المواد الأُخرى كـ الحطب والبيرين وقشور اللوزيات التي يبلغ سعر الطن الواحد منها 150 دولاراً أمريكياً.

في سياق متصل، اندلع حريق مماثل بمنزل مسقوف بأسقف مستعارة شوادر من النايلون، يعود لعائلة نازحة في مخيم باريشا، إثر اشتعال المدفأة وامتداد نيرانها بشكل واسع وسريع؛ حيث تسببت النيران باحتراق المنزل وكل ما يحتويه قبل السيطرة عليها وإخمادها من قبل الأهالي وفرق الإطفاء التابعة لمنظمة الدفاع المدني، دون تسجيل إصابات.

وكان حريقٌ قد نشب في خيمة عائلة مهجّرة بمخيم البيدر في بلدة معارة الاخوان شمالي إدلب؛ أدى لتدمير الخيمة بالكامل وتشريد أهلها البالغ عددهم 12 فرداً، من ضمنهم حالات خاصة.

ويقيم قرابة مليون ونصف المليون نازح من عموم المحافظات السورية ضمن 1259 مخيماً شمال وشمال غرب سوريا، وسط معاناة ومصاعب كبيرة تواجههم على مدار فصول السنة، لا سيما فصل الشتاء الذي يتطلب مصاريف كبيرة لتأمين مواد التدفئة، وسط أوضاع معيشية صعبة يعيشها معظمهم.