austin_tice

الشأن السوري

ميداني

بحادثة متكررة.... حريق جديد يلتهم خياماً للنازحين بريف إدلب

الجمعة, 7 يناير - 2022
الحرائق داخل المخيمات في المناطق المحررة ازدادت
الحرائق داخل المخيمات في المناطق المحررة ازدادت
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

خاص – الطريق 


اندلع حريق كبير في مخيم أبو مكي الذي يؤوي نازحين من ريفي إدلب وحماة والمشيد على أطراف بلدة كللي شمالي مدينة إدلب؛ أسفر عن تدمير 5 خيام بشكل كامل.

وأوضح مدير المخيم لؤي أبو عبدو لـ "الطريق"، أن حريقاً نشب داخل خيمة لعائلة مهجرة نتيجة اشتعال مدفأة الفحم وامتداد نيرانها بسرعة كبيرة إلى الخيام المجاورة المصنوعة من البطانيات وشوادر النايلون، متسبباً بتدمير 4 خيام بما فيها بشكلٍ كامل وأُخرى لحقت بها أضراراً جزئية، دون تسجيل إصابات بشرية.

وأشار إلى أن الأهالي تمكنوا من إنقاذ 3 أطفال كانوا داخل الخيام لحظة اندلاع الحريق وامتداده للخيام القريبة، وذلك قبل السيطرة عليه وإخماده مع وصول فرق الإطفاء التابعة للدفاع المدني السوري.

وطالب مدير المخيم المنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية بالتدخل العاجل ومد يد العون للأسر المتضررة، من خلال تأمين مستلزماتهم وتوفير مأوى جديد لهم لعدم تمكنهم على ذلك، في ظل الأوضاع المعيشية المزرية والأجواء الباردة ودرجات الحرارة المتدنية التي تمر على المنطقة.

يشار إلى أن الحرائق داخل المخيمات في المناطق المحررة ازدادت بشكل كبير مع دخول فصل الشتاء نتيجة استخدام الأهالي مواد خطرة في التدفئة كالبلاستيك والقماش والنايلون والفيول والفحم، لا سيما أن الخيام مصنوعة من مواد سريعة الاشتعال أيضاً، وغالباً ما تواجه فرق الإطفاء صعوبات كبيرة بالسيطرة على الحرائق بسبب تلاصق الخيام وقربها من بعضها، الأمر الذي يؤدي لسقوط ضحايا وإصابات بصفوف المدنيين أحياناً.