austin_tice

اقتصاد

الشركة المحتكرة للمحروقات بإدلب تحدد أسعارها بالدولار

الأحد, 12 ديسمبر - 2021
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

خاص- الطريق 


أعلنت شركة وتد للبترول المحسوبة على هيئة تحرير الشام في إدلب، تثبيت أسعار المحروقات والغاز المنزلي بالدولار الأمريكي للمستهلكين، وذلك بسبب التقلبات المتكررة وفقدان الليرة قيمتها مقابل الدولار.

حيث حددت سعر ليتر البنزين المستورد بـ 0.860 سنت من الدولار، وليتر المازوت نوع أول بـ 0.812، والنوع الثاني المحسن 0.641، والمكرر (المحلي) بـ 0.514 .

كما ثبتت ثمن الغاز المنزلي بـ 12 دولاراً أمريكياً للأسطوانة الواحدة بوزن 23 كغ.

وحول آلية البيع للمستهلكين أوضح أحد أصحاب الكازيات العاملة بريف إدلب لـ"الطريق" أن حكومة الإنقاذ أجبرت محطات بيع المحروقات المرخصة على شراء شاشات عرض من خلال اتحاد الصرافين وبرمجتها من قبلهم لتحديث سعر تصريف العملات الأجنبية بشكل دوري أمام الزبائن، لافتاً إلى أن هذا القرار لن يغير شيء من معاناة السكان، بل سيزيد مع كل ارتفاع يطرق على أسعار النفط عالمياً، أو فقدان العملة التركية قيمتها مقابل العملات الأخرى، لا سيما أنهم سيدفعون ثمن ما يحتاجونه بالليرة بسبب عدم توفر قطع نقدية صغيرة من فئة الدولار، وأن غالبية اليد العاملة تتقاضى اجورها بالليرة التركية وليس بالدولار. 

على حين أعلنت حكومة الإنقاذ أن هذا القرار جاء لضمان استقرار العمل واستمراره وتسيير أمور المواطنين، ومنعاً للاحتكار والاستغلال الذي يحصل عند كل ارتفاع بالأسعار، على حد وصفها.