اقتصاد

استقرار أسعار اللحوم بأسواق دمشق في ظل تراجع القدرة الشرائية للأهالي

الأربعاء, 8 ديسمبر - 2021
ضعف القدرة الشرائية وتراجعها
ضعف القدرة الشرائية وتراجعها

خاص- الطريق 


تحافظ أسعار اللحوم في العاصمة دمشق على مستوياتها المرتفعة، في ظل ضعف القدرة الشرائية وتراجعها خلال الفترة الأخيرة، لاسيما مع دخول فصل الشتاء الذي يحتاج لمصاريف إضافية.

ويقول " م ع" صاحب محل فروج بحي كفرسوسة بدمشق لـ"الطريق": إن حركة الأسواق تعاني من ركود شديد، لاسيما أسواق الفروج واللحوم.

ويوضح "م ع" أن سعر كيلو الفروج المذبوح لا يقل عن 7500 ليرة سورية في معظم أسواق العاصمة.

بينما يصل سعر كيلو شرحات الدجاج إلى 13000 ألف ليرة سورية، وفق المصدر ذاته.

على حين يصف أبو الروض (اسم مستعار) من سكان الميدان بدمشق رحلة الذهاب للسوق بأنها كارثة تنهب الجيوب "نشتهي أكثر بكثير مما نشتري" يقول أبو الروض، ويضيف: "منذ أشهر عدة قاطعت شراء اللحوم وزيارة اللحام نهائياً، نكتفي فقط ببعض قطع الفروج الأرخص ثمناً كالحواصل والجناح".

ويسجل سعر كيلو الحواصل حوالي 2000 ليرة، والجناح بين 5000 إلى 6000 ليرة سورية.

وكان رئيس جمعية اللحامين بمناطق سيطرة النظام إدمون قطيش، قد صرّح أن القدرة على شراء اللحوم انخفضت من كيلوغرامات إلى أوقيات، بسبب انخفاض القدرة الشرائية للسوريين إضافة إلى انقطاع الكهرباء، حيث يلجأ الأهالي لشراء كميات قليلة للاستهلاك اليومي فقط.

وتعاني الثروة الحيوانية بمناطق النظام من مشاكل عدة أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف ووسائل التدفئة اللازمة لمداجن الدجاج، كما أسهم تدهور الأوضاع الميدانية بفقدان جزء كبير من الثروة الحيوانية، ووفقاً لبيانات وزارة الزراعة بحكومة النظام، فقد تراجعت أعداد رؤوس الغنم من حوالي 25 مليون رأس غنم سنوياً قبل 2011، إلى أقل من 10 ملايين رأس.

وبالانتقال إلى أسواق اللحوم الحمراء في أسواق العاصمة دمشق، فقد سجل سعر كيلو لحم الخاروف 30 ألف ليرة سورية، وكيلو لحم العجل 25 ألف ليرة سورية، وفق مصادر خاصة لـ"الطريق".