اقتصاد

الحكومة المؤقتة تحضر لمشروع تمويل قروض للمدنيين خلال الأشهر القادمة

الخميس, 25 نوفمبر - 2021
مشروع تمويل قروض للمدنيين
مشروع تمويل قروض للمدنيين

الطريق 


صرّح وزير الاقتصاد والمالية في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور عبد الحكيم المصري، عن وجود مشروع تمويل قروض للمدنيين في مناطق سيطرة المؤقتة.

ونقل موقع "بلدي نيوز" عن الوزير قوله: إن الحكومة تجهز لمشروع تمويل قروض حسنة لحوالي 2000 مشروع، خلال الأشهر القادمة.

وأوضح أنه سوف يتم العمل على تشغيل المواطنين وخاصة الشباب في جميع المجالات، وسيتراوح المبلغ المتوقع للمشروع بين 2000 إلى 10 آلاف دولار للشخص الواحد، بحيث يقوم الشخص بتقديم المشروع وتقديم دراسة وجدوى اقتصادية له، بعدها تتم الموافقة عليه، وبعد التأكيد على تشغيل اليد العاملة واستمرارية المشروع نقدم له قرضاً حسناً مع فترة سماح لإعادة هذا القرض.

وأشار إلى وجود تواصل مع الداعمين والمنظمات لتحسين رواتب المعلمين، مضيفاً أن هناك بعض المنظمات في المناطق أصبحت تعطي للمعلم راتباً قدره 50 دولاراً، والآن يوجد تواصل لرفع رواتب جميع المعلمين.

وكشف المصري بأن مورد الحكومة المالي هو من إيرادات الرسوم الجمركية من المعابر، و60 بالمئة من هذه الإيرادات تذهب رواتب للجيش الوطني، وهي لا تكفي 10 بالمئة من الرواتب التي تعطى، وفق قوله.

وأضاف أن ذلك يعود لعدم وجود إيرادات إضافية، مشيراً إلى أن الحكومة تحاول تخفيض الرسوم الجمركية وخاصة على المواد الأساسية والصناعية، وبأن 25 بالمئة من الإيرادات تعطى للمجالس المحلية لتقديم الخدمات، والباقي يتم تمويله عن طريق تركيا.