اقتصاد

بعد قرار دعم الخبز... "وتد للبترول" ترفع أسعار المحروقات في إدلب بمعدلات جنونية

الأربعاء, 24 نوفمبر - 2021
وتد رفعت أسعار جميع أصناف المحروقات
وتد رفعت أسعار جميع أصناف المحروقات

خاص - الطريق 


اعتاد الأهالي في محافظة إدلب ومحيطها على موعد شبه أسبوعي، مع مسلسل رفع أسعار المحروقات من قبل شركة وتد للبترول المحسوبة على هيئة تحرير الشام المقربة من حكومة الإنقاذ السورية، المحتكرة لاستيراد المحروقات عبر الحدود التركية إلى إدلب.

وأفاد مراسل "الطريق"، بأن شركة وتد رفعت أسعار جميع أصناف المحروقات ضمن مناطق نفوذها، لكنها سجلت هذه المرة زيادات ضخمة وتحديداً على أسطوانة الغاز المنزلي، ليعتبرها نُشطاء من المنطقة بالأسعار الجنونية، التي لا تتناسب مع أجر عمال المياومة أصحاب الدخل المتدني والمحدود.

وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، قفز سعر ليتر البنزين المستورد إلى 11.32 ليرة تركية بدلاً من 9.83، بينما ارتفع ليتر المازوت المستورد نوع أول من 9.14 إلى 10.54 ليرة تركية، كما وصل ليتر النوع الثاني المحسن لـ8.2 ليرة تركية بدلاً من 6.96، وشملت الزيادة ليتر المازوت المكرر المحلي بمعدل ليرة تركية ليُباع الليتر الواحد بـ6.66 ليرة تركية بعد أن كان 5.66.

أما أسطوانة الغاز فقد شهدت ارتفاعاً كبيراً في سعرها بعكس المرات السابقة، حيث وصل ثمن مبيع الأسطوانة للمستهلك إلى 157.5 ليرة تركية أي زيادة بمعدل 20.5 ليرة على الجرة الواحدة، علماً أنه في مطلع الشهر الحالي كانت تُباع للمستهلك بـ119 ليرة تركية، لترتفع منذ حينها حتى اليوم بمعدل 39 ليرة.

الجدير بالذكر أن الارتفاع الحالي الذي طرأ على مواد المحروقات، جاء للمرة الخامسة على التوالي في أقل من شهر واحد، وأرجعت شركة وتد سبب الزيادة إلى فقدان الليرة التركية قيمتها أمام الدولار الأمريكي، وأن الشركة تستجر المحروقات إلى المناطق المحررة بقيمة الدولار.