اقتصاد

بعد المحروقات .. حكومة الإنقاذ ترفع سعر الخبز في إدلب

الأربعاء, 17 نوفمبر - 2021
حكومة الإنقاذ ترفع سعر الخبز
حكومة الإنقاذ ترفع سعر الخبز

خاص - الطريق 


أعلنت حكومة الإنقاذ السورية التابعة لهيئة تحرير الشام المسيطرة على محافظة إدلب ومحيطها، تخفيض وزن ربطة الخبز ضمن مناطق نفوذها، وذلك بعد مضي ساعات قليلة على قرار رفع أسعار المحروقات في المنطقة.

وقال مراسل "الطريق": إن إدارة المخابز في حكومة الإنقاذ أرسلت تعميماً إلى الأفران العاملة ضمن مناطق نفوذها للعمل فيه اعتباراً من يوم غد الخميس، ونص التعميم على تخفيض وزن ربطة الخبز الواحدة بحجم 50 غراماً لكل ربطة مع الحفاظ على سعرها بثمن 2.5 ليرة تركية.

وأشار مراسلنا إلى أن الربطة الواحدة أصبح وزنها 450 غراماً وبعدد 5 أرغفة، بعد ما كانت نصف كغ بعدد 6 أرغفة.

وتكرّر الإنقاذ التلاعب بوزن ربطة الخبز بشكل دوري، حيث خفضت الخميس الفائت الربطة من 550 غراماً إلى نصف كغ، كما أصدرت قراراً في 23 تشرين الأول/أكتوبر الفائت بتخفيض 25 غراماً من كل ربطة لتصبح 550 بدلاً 575 بعدد 6 أرغفة عوضاً عن 7 أرغفة، وسبق ذلك قرار في 15 من الشهر ذاته تضمن تخفيضها من 600 غرام إلى 575 غراماً.

يأتي هذا القرار وسط تفاقم الوضع المعيشي لدى سكان المحافظة ومحيطها جراء الأسعار الملتهبة في مناطق نفوذ حكومة الإنقاذ، وسط مطالبات في تحسين مستوى المعيشة من خلال دعم المواد الأساسية من غذائية وغير غذائية، إضافةً لضبط الأسعار التي تثقل كاهلهم. 

وأرجعت إدارة المخابز سبب التخفيض المتكرر على ربطة الخبز، لتراجع سعر تصريف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، والذي غالباً يؤدي إلى ارتفاع أسعار المحروقات والديزل وغيرها من المواد، وأن المنطقة تعتمد على استيراد الطحين من تركيا بسعر الدولار.

وكانت شركة وتد للبترول قد رفعت صباح اليوم ذاته، أسعار جميع أنواع المحروقات في المناطق العاملة فيها، بعد تراجع سعر تصريف الليرة التركية مقابل الدولار.