الشأن السوري

ميداني

مقتل قائد مليشـيا محلية بانفجار في مقره بدير الزور

الأربعاء, 1 نوفمبر - 2023

الطريق


قالت مصادر إعلامية إن قائد مليشيا "المختار" المحلية قُتل بانفجار في مقره بمدينة دير الزور.

وقال المعني بشؤون المنطقة الشرقية، إن انفجاراً هز مدينة دير الزور شرقي سوريا، في مقر مليشيا "المختار" التابعة للمخابرات الجوية؛ ما أدى لإصابة قائد المليشيا "جمعة سليمان".

وذكرت مصادر أن الانفجار ناتج عن عبوة ناسفة استهدفت المقر، فيما رجحت أخرى أنه ناتج عن انفجار لغم أرضي داخل المقر العسكري، الذي يتواجد ضمن الأحياء السكنية في مدينة دير الزور. 

وتأسست مليشيا المختار في مطلع عام 2013، بالتزامن مع تأسيس مليشيا الدفاع الوطني، حيث كانت المليشيا عبارة عن مجموعة صغيرة تابعة للمخابرات العسكرية، يقودها المدعو، "جمعة سليمان المختار". 

وشغل جمعة منصب مختار حي الجورة بمدينة ديرالزور قبل انطلاق الثورة السورية في عام 2011، وكان مندوباً رسمياً للمخابرات العسكرية، وبقي عميلاً لها حتى عام 2016، حين انفصل عنها، وأصبح تابعاً للمخابرات الجوية التي قدمت له الدعم اللازم لإنشاء مليشيا خاصة به.

وشكل النظام المليشيات المحلية في جميع المحافظات السورية، منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، وأقدم على تسليحها وأطلق يدها دون أن يكون عليها أي رقيب أو حسيب، كما سلطها على رقاب الناس من خلال عمليات النهب والسرقة والتشليح من المدنيين، مقابل مساندته في قمع المتظاهرين المناهضين للنظام ورأس حكمه بشار الأسد، واعتقالهم وقتلهم.