الشأن السوري

ميداني

ضربات أمريكية ضد منشأتين للحرس الثوري الإيراني في سوريا

الجمعة, 27 أكتوبر - 2023

الطريق


أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الجيش نفذ أمس الخميس ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها، رداً على سلسلة من الهجمات ضد القوات الأمريكية في كل من العراق وسوريا.

وذكر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان "هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل مليشيات مدعومة من إيران والتي بدأت في 17 تشرين الثاني".

وقال البيت الأبيض أمس الخميس إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أوصل رسالة مباشرة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي للتحذير من استهداف الجنود الأمريكيين في المنطقة، وذلك بعد تعرض قوات أمريكية للهجوم في العراق وسوريا.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في إفادة صحفية "نُقلت الرسالة مباشرة". ولم يتطرق لتفاصيل.

وأشار بايدن الأربعاء إلى أنه حذر خامنئي من أن الولايات المتحدة سترد إذا استمر استهداف القوات الأمريكية لكنه لم يحدد كيف أوصل الرسالة.

وأضاف الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي "تحذيري إلى آية الله هو أنه إذا واصلوا التحرك ضد تلك القوات، سنرد، وعليه أن يستعد. ليس للأمر علاقة بإسرائيل".

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن نحو 900 من القوات الأمريكية الإضافية وصلت إلى الشرق الأوسط أو في طريقها إلى هناك لتعزيز الدفاعات الجوية من أجل حماية الجنود الأمريكيين في ظل تصاعد الهجمات بالمنطقة من جماعات موالية لإيران.