austin_tice

الشأن السوري

سياسي

جنرال أمريكي: روسيا تتراجع عن عملياتها الاستفزازية في سوريا

الخميس, 5 أكتوبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


أكد قائد القوات الجوية للقيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الجنرال أليكسوس غرينكويتش، تراجع روسيا عن بعض استفزازاتها الجوية في سوريا، مشيراً إلى أن بضع مئات من عناصر مرتزقة "فاغنر" موجودين في سوريا.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "واشنطن تايمز"، خلال لقاء مع صحفيين ومراقبين مختصين بالشأن العسكري، أوضح الجنرال غرينكويتش، أنه "بعد قضاء أشهر في التجول في القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا، ومضايقة الطائرات الأمريكية المسيرة التي تبحث عن الإرهابيين، يبدو أن روسيا تتراجع عن بعض استفزازاتها الجوية".

وتابع أنه خلال الشهر الماضي "رأيت تحولات إيجابية في السلوك"، مرحباً بهذه التحولات، واصفاً إياها بأنها "تهدئة على نطاق واسع".

وعلى الرغم من ذلك، ذكر غرينكويتش أن "النشاط الروسي في سماء سوريا ظل ثابتاً نسبياً"، لافتاً إلى أن الروس "ما زالوا يحلقون في المجال الجوي، ولكن ليس مباشرة فوق قواتنا".

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أنه "في الماضي، كنت سأقول أنني أشعر بقلق بالغ بشأن الطائرات الروسية المسلحة بأسلحة جو – أرض، التي تحلق مباشرة فوق قواتنا"، مؤكداً أن "هذا أصبح نادراً جداً، لم يحدث ذلك من عدة أسابيع".

من جانب آخر، قال الجنرال غرينكويتش إن بضع مئات من عناصر مرتزقة "فاغنر" لا يزالون في سوريا، مضيفاً أن القادة العسكريين الروس "سعوا لتعزيز سيطرتهم على المجموعة في أعقاب التمرد أواخر حزيران الماضي".

وذكر أن مقاتلي "فاغنر" يعملون على مقربة من القوة العسكرية الروسية الرئيسية في سوريا، موضحاً أن "القادة العسكريون الروس في سوريا يريدون القدرة على إسناد مهام لقوات فاغنر، لكنهم يتركون لهم التكتيكات، ويبدو أن كلا الجانبين توصلا إلى نوع من التفاهم"

وأكد قائد القوات الجوية الأميركية أن قوات "فاغنر" وروسيا "لديهم علاقة مستدامة، وسوف يستمرون في العمل جنباً إلى جنب لفترة من الوقت".