austin_tice

الشأن السوري

ميداني

اشتباكات بين فصائل المعارضة في محيط معبر الحمران

الخميس, 21 سبتمبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق- وكالات


شهد محيط معبر الحمران مساء الأربعاء، اشتباكات بين "حركة أحرار الشام - القطاع الشرقي" المعروف بـ"أحرار عولان" وفصائل تابعة للفيلق الثاني في الجيش الوطني.

وبحسب المصادر فإنّ أرتال فصيل "أحرار عولان" بالتعاون مع مجموعات أُخرى مرتبطة بـ"هيئة تحرير الشام"، هاجمت المعبر بعد إحكام الحصار على بوابته وجميع النقاط المحيطة به.

وقالت المصادر إنّ "أحرار عولان" ومجموعات "الهيئة" - منها "لواء منبج" - استخدمت الأسلحة الثقيلة والقذائف المدفعية والصاروخية في هجومها على المعبر والنقاط التي تسيطر عليها مجموعات تابعة للفيلق الثاني في الجيش الوطني.

أتي هجوم "أحرار عولان" على معبر الحمران، بعد أيام من سيطرة الفيلق الثاني (كتلة "فرقة السلطان مراد") على المعبر، الذي يربط مناطق سيطرة الجيش الوطني بمناطق سيطرة مليشيا "قسد".

وجاءت هذه التطورات، بعد خلافٍ انتهى بإعفاء قائدها العام محمد رمّي (أبي حيدر مسكنة) وقائدها العسكري زكريا الشريدة (أبي عمر الحمصي)، وتعيين حسين الطالب (أبي الدحداح منبج) ومالك العبد (أبي الفاروق الباب) بدلاً عنهما، وانضمام "(أبي حيدر مسكنة) للفيلق الثاني، لتبدأ الاشتباكات اليوم من جديد من قبل أحرار عولأن للسيطرة عل المعبر.

وكانت "حركة أحرار الشام - القطاع الشرقي" قد أصدرت، بتاريخ 31 من آب 2023، قرارين إداريين بفصل "أبي حيدر مسكنة" و"أبي عمر الحمصي"، ثم محاصرة مقارهما ومطالبتهما بتسليم السلاح ونقاط الرابط في المنطقة.

يشار إلى أنّ فصيل "حركة أحرار الشام/ القطاع الشرقي" المعروف بـ"أحرار عولان" -نسبة إلى مقرّه الرئيسي في قرية عولان غربي الباب- يعدّ ذراع "هيئة تحرير الشام" في مناطق سيطرة الجيش الوطني بريف حلب، ويحاول استعادة السيطرة على معبر الحمران، ذي المردود المالي الكبير.