austin_tice

الشأن السوري

محليات

"قطر الخيرية" تضع حجر الأساس لمدينة الكرامة في الباب بريف حلب

الخميس, 7 سبتمبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


وضعت منظمة "قطر الخيرية" حجر الأساس لمدينة الكرامة في مدينة الباب بريف حلب الشمالي، والتي ستؤمن سكناً آمناً ونموذجياً لحوالي 8500 نازح سوري داخلياً.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن بناء المدينة جاء بدعم من المحسنين في قطر، بالتعاون مع ولاية غازي عنتاب التركية، في إطار جهود إعادة الإعمار للمتضررين من الزلزال، وقام بتوقيع الاتفاقية رئيس المنظمة ونائب والي غازي عنتاب، في العاصمة التركية أنقرة، بحضور مسؤولين أتراك وقطريون.

وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة "قطر الخيرية" يوسف بن أحمد الكواري، إن المنظمة تؤكد على أهمية دعم مشاريع إعادة الإعمار في المناطق المتضررة في كل من تركيا وشمالي سوريا، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب هذه المناطق في شباط الماضي، كما تواصل جهودها الإنسانية الحثيثة في إنشاء مدن نوعية لإيواء النازحين داخل سوريا حفاظاً على كرامتهم الإنسانية.

من جانبه، أعرب نائب والي غازي عنتاب أنيل ألكال، عن تقديره لمشروع مدينة الكرامة، معتبراً أن المشروع سيكون له تأثير إيجابي على حياة النازحين السوريين.

ووصف ألكال المدينة بأنها نموذجية لأنها ستوفر للعائلات النازحة حياة كريمة، حيث لا تقدم وحدات سكنية فحسب، بل توفر أيضاً خدمات تعليمية وصحية وترفيهية لهم ولأطفالهم، معرباً عن امتنانه لدولة قطر على تقديم الدعم الإنساني المستمر والمساعدة للنازحين واللاجئين السوريين.

من جانبه، أعرب نائب والي غازي عنتاب أنيل ألكال، عن تقديره لمشروع مدينة الكرامة، معتبراً أن المشروع "سيكون له تأثير إيجابي على حياة النازحين السوريين".

ووصف ألكال المدينة بأنها "نموذجية لأنها ستوفر للعائلات النازحة حياة كريمة، حيث لا تقدم وحدات سكنية فحسب، بل توفر أيضاً خدمات تعليمية وصحية وترفيهية لهم ولأطفالهم"، معرباً عن امتنانه لدولة قطر على "تقديم الدعم الإنساني المستمر والمساعدة للنازحين واللاجئين السوريين".

ووفق البيان، أُطلق على المدينة اسم "الكرامة" بهدف الحفاظ على كرامة النازحين، من خلال توفير السكن الآمن لهم والحياة الكريمة والخدمات الأساسية الشاملة.

وسيساهم تنفيذ المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 11، الذي يسعى إلى جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة.

وستضم المدينة 1680 وحدة سكنية، وستوفر الخدمات الأساسية من خلال إنشاء مرافق متكاملة، بما في ذلك المرافق التعليمية والترفيهية والبنية التحتية.

كما ستضم المدينة أربع مدارس، وروضة أطفال، ومركز للرعاية الصحية الأولية، يتكون من غرف فحص، ومنطقة استقبال، وصيدلية، وسكن للمرضى.

كما تتضمن المرافق مسجداً يتسع لنحو 600 مصلي، وسوق، وبئر مياه وخزان، ونادي رياضي، ومخبز، وشبكة كهرباء لكامل المدينة والمنازل، وشبكة مياه وصرف صحي، ومبنى للخدمات العامة، وصالة متعددة الأغراض وحديقة عامة ومناطق ألعاب للأطفال.