austin_tice

الشأن السوري

سياسي

منظمات حقوقية تدعم مطالب العشائر وتطالب "قسد" بوقف الاعتداء

الأربعاء, 6 سبتمبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


طالبت مجموعة من منظمات المجتمع المدني العاملة في سوريا، في بيان بوقف فوري لإطلاق النار بين مليشيا "قسد" وقوات العشائر بريف دير الزور، داعية لتوفير حماية فورية للمدنيين والعمل على إيجاد سبل للحل بعيداً عن أرض الميدان.

وجاء في البيان الذي وقّعت عليه 53 منظمة، أن "قسد" فجّرت الموقف بعمليتها الأخيرة التي أطلقت عليها اسم تعزيز الأمن، والتي ادّعت من خلالها أنها موجهة لاعتقال المجرمين وعناصر تنظيم الدولة، والتي تم خلالها الإطاحة بقائد مجلس دير الزور العسكري (أحمد الخبيل/أبو خولة).

وأكد البيان أن مسلّحي العشائر الذين خرجوا ودخلوا خط المواجهة ضد مليشيا قسد، هم بالفعل لا يدافعون عن مجلس دير الزور العسكري وقائده أحمد الخبيل، بل لهم مطالب من بينها أحقيتهم في حفظ أمن مناطقهم.

ودعت المنظمات في بيانها، لوقف إطلاق نار فوري من جميع الأطراف والعمل على عودة الهدوء إلى محافظة دير الزور من خلال الحوار المباشر بين الأطراف المعنيّة، وجعل حماية المدنيين أولوية قصوى ومحاسبة جميع المتورطين بأي انتهاكات بحق المدنيين.

إضافة لتوفير المواد الأساسيّة لمختلف مناطق دير الزور والتي انقطعت منذ بدء المعارك، والبدء على الفور بمناقشة المطالب المحليّة بالمشاركة الفعليّة لأهالي المنطقة في الإدارة المدنيّة والأمنيّة، والتشاور مع ممثلي المجتمع المحلي؛ من وجهاء قبَلَيّين ومنظمات مجتمع مدني ومثقفين ومستقلّين، بما في ذلك التعاون مع القيادات المحليّة لاختيار ممثليها المناسبين في الإدارتين المدنيّة والأمنيّة.

والانخراط بمفاوضات مع مليشيا قسد والتحالف الدولي لإيصال مطالب أهالي المنطقة المتعلقة بإشراكهم في الإدارتين المدنيّة والأمنيّة.