austin_tice

الشأن السوري

ميداني

دير الزور: "قسد" تفشل بدخول ذيبان.. وشيخ العقيدات ينفي التفاوض مع التحالف

الأربعاء, 6 سبتمبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق- خاص


نفت مصادر ميدانية لـ"الطريق" الأنباء التي تبثها مليشيا "قسد" عن دخولها بلدة ذيبان معقل الشيخ إبراهيم الهفل، شيخ قبيلة العكيدات.

تزامناً نفى شيخ قبيلة العكيدات في سوريا، إبراهيم الهفل، وجود مفاوضات مع التحالف الدولي، لإنهاء الاشتباكات مع "قسد"، حيث لا تزال المعارك مستمرة على أطراف بلدة ذيبان شرقي دير الزور.

وتداولت شبكات إخبارية ونشطاء محليون، منتصف ليل الثلاثاء، تسجيلاً صوتياً للشيخ الهفل، حث فيه مقاتلي العشائر على الاستمرار في القتال، نافياً وجود مفاوضات مع التحالف قائلاً: "كل ما تداوله الإعلام عن وجود تفاوض بيننا وبين التحالف الدولي هو عار عن الصحة، وإذا كان هنالك تفاوض بجدية سنعلمكم برسالة صوتية".

وشكر الشيخ الهفل مقاتلي العشائر على صمودهم في القتال، وحثهم على المثابرة في المعارك لطرد "قسد" من المنطقة.

من جانبه، أكد مصدر لـ"تلفزيون سوريا" أن "التحالف الدولي" دعا مقاتلي الشيخ إبراهيم الهفل ومقاتلي العشائر لإرسال وفد يمثلهم للتفاوض مع "قسد" إلى حقل العمر شرقي دير الزور، ومنحهم 24 ساعة للاستجابة للدعوة.

وأوضح المصدر أن "التحالف الدولي" يسعى للوصول إلى تفاهمات بين "قسد" ومقاتلي العشائر خشية سقوط خسائر كبيرة في أرواح الطرفين، في حال استمرار العمليات العسكرية، ما قد يؤدي لاتساع التوتر لمناطق جديدة، واستفادة النظام والميليشيات الإيرانية لحالة الفوضى في مناطق شرقي الفرات.

ووفق المصدر، تعمل "قسد" إلى المماطلة وتأجيل عملية التفاوض لغاية تحقيقها مكاسب ميدانية جديدة على حساب مقاتلي العشائر في بلدة ذيبان، لتفرض كامل شروطها على الشيخ الهفل خلال عملية التفاوض.

وأشار المصدر إلى أن "قسد تريد دفع الشيخ إبراهيم الهفل ومقاتلي العشائر وعوائلهم للنزوح إلى مناطق سيطرة النظام، لتأكيد ادعاءاتها السابقة، وذلك عبر فرض حصار على بلدة ذيبان".