austin_tice

الشأن السوري

ميداني

دير الزور: اشتباكات عنيفة بين قوات العشائر و"قسد" في محيط ذيبان والشحيل

الاثنين, 4 سبتمبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


تتواصل الاشتباكات في محيط بلدتي الشحيل وذيبان جنوب شرقي دير الزور، منذ ليل الأحد - الإثنين، بين مليشيا "قسد" ومقاتلي العشائر العربية.

الاشتباكات جاءت على أطراف بلدتي الشحيل وذيبان، بعد سيطرة كاملة فرضتها "قسد" على مدينة البصيرة الواقعة شمالي البلدتين، كما سيطرت على قرية الزر القريبة.

ويحاول مقاتلو العشائر التصدّي لـ"قسد"، التي انطلقت بقوات كبيرة من قاعدة التحالف الدولي في حقل العمر النفطي المجاور، بهدف السيطرة على بلدتي الشحيل وذيبان.

وتسعى "قسد" إلى فرض سيطرتها على بلدة ذيبان - مسقط رأس إبراهيم الهفل شيخ قبيلة العكيدات - بهدف ضرب قيادة مقاتلي العشائر العربية، ثم فرض المفاوضات عليهم.

وكانت "قسد" قد أصدرت بياناً، أمس الأحد، حصرت فيه العِداء بالشيخ إبراهيم الهفل ووصفته بـ"رأس الفتنة"، متوعدةً بـ"الحسم العسكري" ضد مقاتلي العشائر العربية في شرقي سوريا.

وتزامناً مع سيطرة "قسد" على البصيرة ومحاولة تقدّمها في الشحيل وذيبان، نفّذت حملة دهم واعتقالات في البلدات والقرى التابعة لـ بلدة الصور شمال شرقي دير الزور، ونشرت قنّاصة وحواجز على الأطراف.

وذكرت المصادر أنّ مسلّحين مجهولين غير معروفين إن كانوا من مقاتلي العشائر العربية أم غيرهم، استهدفوا بالقذائف والعبوات، مواقع لـ"قسد" في بلدات وقرى بريف دير الزور الغربي.