austin_tice

الشأن السوري

ميداني

مفاوضات بين "العكيدات" و"قسد" برعاية "التحالف الدولي"..تعرف إلى مطالب العشائر

الأحد, 3 سبتمبر - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


كشفت تقارير إخبارية عن مفاوضات بين ممثلين عن العشائر المنتفضة ومليشيا "قسد" برعاية قوات التحالف الدولي.

ونقلت قناة "أورينت نت" أن الشيخ هفل جدعان الهفل، أحد شيوخ مشايخ العكيدات المقيم في الولايات المتحدة، توجه في أمس السبت إلى سوريا للمساهمة في حل الخلاف عن طريق الحوار، وأنه وصل إلى مدينة القامشلي مساءً، كشفت مصادر أخرى عن توقفه في القاعدة الأمريكية الرئيسية بألمانيا، حيث جرت الجولة الأولى من المفاوضات.

أما عن الشروط التي حملها شيوخ عشيرة العكيدات، فهي تتضمن المطالبة بوقف الهجوم من قبل مليشيا قسد على مناطقهم، وانسحاب كل التعزيزات التي أرسلت مؤخراً إلى هناك، وفك الحصار الذي فرض عليها فوراً قبل الدخول في الحوار حول المطالب السياسية.

وفيما يتعلق بهذه المطالب، أكدت المصادر أنها تتلخص في ثلاثة بنود رئيسية هي:

١- تفكيك كل الأجسام العسكرية والأمنية العائدة لقيادة ميليشيا قسد، وإنشاء مؤسسات بديلة تقوم كوادر المنطقة من أبناء العشائر العسكريين بإدارتها.

٢- تمكين أبناء المنطقة من إدارة شؤونهم المدنية والخدمية، وتخصيص التمويل اللازم بدون أن يكون للقيادات التي تهيمن على ما يسمى الإدارة الذاتية أي قرار أو سلطة أو تدخل فيها.

٣- فتح قنوات اتصال مباشر بين هذه المؤسسات وبين قوات التحالف الدولي، بدون المرور عبر قنوات قيادة قسد الحالية التي يسيطر عليها حزب العمال الكردستاني PKK المصنف على قوائم الإرهاب الغربية والتركية.