austin_tice

الشأن السوري

ميداني

دير الزور: شيوخ عشائر يطالبون التحالف الدولي بتحمل مسؤولياته

الخميس, 31 أغسطس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


طالب شيخ عشيرة البكير عبد العزيز الحمادة، في بيان مصوّر، التحالف الدولي بتحمل مسؤولياته بصفته الجهة المسيطرة على الأرض والداعمة لمليشيا "قسد".

وأكد الحمادة على أن "الصراع الذي تشهده دير الزور بين العشائر وقسد ليس نتيجة اعتقال مجموعة أشخاص، لا سيما أنهم موظفون عند قسد وسخروا أنفسهم لخدمتها، بل هو نتيجة متوقعة لسلسلة الأخطاء التي ارتكبتها القيادة المُعينة من قسد دون الرجوع إلى رأي الشخصيات المهمة في المنطقة على مدار السنوات الخمس الماضية".

وطالب الشيخ التحالف الدولي بدعم تشكيل إدارة مدنية جديدة "تعبر عن إرادة الأهالي وتتمتع بالشفافية والكفاءة"، كما طالبه بضمان عدم تكرار "أخطاء الإدارة السابقة العسكرية والمدنية التي سخّرت إمكانياتها لتحقيق مصالحها الشخصية ضاربة بعرض الحائط استقرار دير الزور"، وفق تعبيره.

بدوره دعا شيخ عشيرة العكيدات إبراهيم خليل الهفل، إلى توحيد الصف والكلمة في مواجهة "قسد"، مؤكداً على أن "الحراك عشائري بشكل مطلق وليس كما تدعي قسد أنه تحرك لخلايا إرهابية".

ووجه الهفل رسالة للتحالف الدولي طالب فيها بتشكيل مجلس قيادة عسكري من أعيان عشائر دير الزور، على أن يكون الاتصال مباشراً مع التحالف الدولي "لضبط الأمن والأمان وتأمين الخدمات في المنطقة".

هذا وتتواصل الاشتباكات بين مليشيا "قسد" والعشائر العربية في دير الزور، بسبب سقوط ضحايا من المدنيين على يد "قسد" خلال تنفيذها حملة على مجلس دير الزور العسكري التابع لها، بعد اعتقال قائده أحمد الخبيل المكنى بـ"أبو خولة".