austin_tice

الشأن السوري

سياسي

شيخ عقل طائفة الدروز يدعو إلى التكاتف..توسع رقعة الاحتجاجات في السويداء

الأربعاء, 23 أغسطس - 2023
austin_tice

تواصل معنا

+961 3 733 933

friendsofaustintice@gmail.com

الطريق


توسعت رقعة الاحتجاجات في محافظة السويداء، حيث سجل خروج نحو 50 نقطة احتجاج، في قراها وبلداتها ومدنها.

وانضم شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، حمود الحناوي، إلى الاحتجاجات، وقد أكد في كلمة له وسط حشد من المحتجين على حق الناس بالمطالبة بحقوقها، داعياً الشعب السوري إلى الوقوف صفاً واحداً ضد الاستبداد.

كما تصدرت الهتافات المناهضة لحزب "البعث" المشهد بشكل لافت، وأغلق المحتجون في نقاط عديدة مقرات تابعة للحزب الذي استولى على السلطة لأكثر من خمسة عقود من الزمن وتحكم بمفاصل القرار في البلاد.

واندلعت شرارة الاحتجاجات التي اتسعت رقعتها، بعد إصدار النظام السوري، أخيراً، مراسيم بزيادة الرواتب ورفع الدعم الكلي والجزئي عن البنزين والمازوت (الوقود) ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في الأسعار.

وتخضع محافظة السويداء، وعموم الجنوب السوري، لقبضة نظام بشار الأسد الأمنية، بعد نحو 14 عاماً على اندلاع الثورة السورية وتمزق البلاد، بفعل الحملة القمعية الوحشية التي قادها الأخير.

لكن هذه القبضة لم تمنع خروج الاحتجاجات، وتجدد المطالبة بإسقاط النظام، في ظل واقع أمني مترد وتجنيد إجباري في عموم مناطق سيطرته.

وبثت شبكة "الراصد" المحلية في السويداء، الثلاثاء، مقاطع فيديو مصورة تظهر محتجين يقومون بتمزيق لوحات حزب "البعث" في قرية دوما شرقي المحافظة، وأخرى تظهر محتجي مدينة شهبا ثاني أكبر مدن المحافظة يقومون بطرد أعضاء شعبة الحزب وإغلاقها.

كما بثت وسائل إعلام مختلفة مقاطع مصورة للاحتجاجات الليلية التي يقيمها المحتجون في قرى وبلدات المحافظة بعد يوم حافل تظاهر فيه عدد غير مسبوق من أبناء المحافظة في ساحة الكرامة بمدينة السويداء.